الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

22.1.12

بعد إقرار الحكومة إعادة الهيكلة... تقليص نشاط طيران الخليج إلى النصف


طيران الخليج قد لا تحلق مجدداً


خاص: قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم إعادة هيكلة شركة طيران الخليج، بما يتواءم مع المتطلبات التشغيلية الفعّالة ويقلص من حجم التحديات والالتزامات والتكاليف المرتبطة بشركة طيران الخليج ويحافظ على القوى العاملة الوطنية فيها، وفق ما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

وجاء هذا القرار بعد أن استعرض المجلس الوضع الحالي للشركة واطلع على عدد من الخيارات التي وصفت بالإستراتيجية المستقبلية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة.

وعللت الحكومة قرار إعادة هيكلة طيران الخليج إنه يأتي في بسبب "حرص على استمرار مسيرة الشركة".


وذكرت مصادر أن عملية إعادة الهيكلة ستشمل تقليص النشاط التجاري للشركة إلى النصف، بما فيها إلغاء عدد من صفقات شراء الطائرات التي سبق وأن أبرمتها طيران الخليج، وإلغاء المزيد من المحطات خارج البحرين.

وكان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قد أعلن في فبراير 2010 عن نية البحرين خصخصة شركة طيران الخليج في غضون عام بعد أن ينجح برنامج إقالتها من عثرتها".
الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية...صلاحياتنا أخذتها الحكومة


إلا أن الرئيس التنفيذي لطيران الخليج سامر المجالي، عاد ونفى مؤخراً في تصريحات نشرتها صحيفة (الوسط) البدء في أي من خطوات خصخصة الشركة.

وقال "موضوع الخصخصة غير وارد في الوقت الحالي في ظل الخسائر والظروف الحالية، سنستمر في تشغيل الخطوط قدر الإمكان لخدمة البحرين".

وحمل المجالي الخسائر التي منيت بها الشركة في العام الماضي إلى "إغلاق خطوط وتسكير تأشيرات وعزوف الأجانب من السفر للبحرين في الربع الأول من العام الماضي".

وذكرت المصادر أن استقطابات حادة تدور في أروقة شركة ممتلكات حول أوضاع طيران الخليج بين مجلس التنمية الاقتصادية وبين الحكومة التي باتت الأخيرة هي المسيطرة على القرارات الاقتصادية وبعد تقليص نفوذ مجلس التنمية الاقتصادية في أغلب المشروعات والبرامج الاقتصادية التي كان يديرها.

وحول أوضاع العمالة الوطنية والأجنبية في الشركة، قالت المصادر أن المتضرر الأكبر، رغم تأكيد الحكومة على حمايتها، ستكون العمالة الوطنية.

وأضافت "أغلب الأجانب في طيران الخليج يحتلون مناصب عالية، وهذا لا يعني إنه لن يتم الاستغناء عن خدماتهم، ولكن المتضرر الأكبر ستكون العمالة الوطنية".

يذكر أن حجم الخسائر المتراكمة التي منيت بها طيران الخليج وصلت إلى 551 مليون دينار في الفترة الواقعة من 2005 إلى 2008، كما صرّح بذلك رئيس اللجنةالمالية والاقتصادية بمجلس النواب السابق عبدالجليل خليل.

ليست هناك تعليقات: