الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

2.9.08

تدهور صحة عمال مضربين عن الطعام في القليوبية

المصري اليوم (مصري) سحر المليجي وهاني عبدالرحمن:
تدهورت الحالة الصحية لنحو ١٨ من عمال الشركة الاقتصادية للتنمية الغذائية في القليوبية، أمس، بسبب إضرابهم عن الطعام لليوم الخامس علي التوالي، احتجاجاً علي عدم صرف رواتبهم لمدة ٤ شهور، وتم نقلهم إلي مستشفي قها العام لتلقي العلاج.
وقالت رضا سالم - إحدي العاملات - إنها تعمل بالشركة منذ ٦ سنوات وفوجئت بمنع صرف راتبها منذ ٤ شهور، من مايو حتي أغسطس الماضيين، بحجة عدم وجود إنتاج من فراخ البيض. وتابع عزام السيد - عامل - أنه لم يتحمل جوع أولاده ومشقة العمل دون الحصول علي أجر، مؤكداً تدهور صحة ١٨ من زملائه بسبب إضرابهم عن الطعام، وأضاف أنه يعمل بالشركة منذ ٢٢ عاماً وبدلاً من حصوله علي مكافأة، حرم من راتبه.
وأشار عبدالنبي محمد - عامل - إلي أن إضراب الـ «١٠٠» عامل عن الطعام سيستمر لحين دفع الرواتب، حتي لو اقتضي الأمر قضاء شهر رمضان كله في الشركة أو المستشفي، خصوصاً أن الإضراب جاء بعد مفاوضات عديدة مع مجلس إدارة الشركة بوساطة من مكتب العمل ووزارة القوي العاملة، وحصولها علي تعويضات عن إعدام الطيور الحية بعد إصابتها بالإنفلونزا، استغلتها الشركة في إصلاح فرعها بالنوبارية، كما أن الشركة تعمل بمجال أعلاف المواشي ولها ميزانيتها الخاصة التي يمكنها أن تدفع منها رواتبهم.
ومن جانبه صرح محمود حمدي مصطفي، رئيس مجلس إدارة الشركة، بأن أزمة حصول العمال علي رواتبهم ترجع إلي عدم وجود ميزانية خاصة بهم بسبب توقف العمل بالمصنع والمزرعة التابعين للشركة منذ شهر مارس الماضي بعد فقد رأس المال بسبب إنفلونزا الطيور، التي كانت سبباً في خسارة ٧.٥ مليون جنيه، وكذلك رفض المساهمين المساعدة في حل الأزمة.
وأضاف أنه لا يعلم زمناً محدداً لإنهاء الأزمة، لكنه لجأ إلي بنك الإسكندرية للحصول علي قرض يمكن من خلاله عودة العمل بالشركة وضخ استثمارات جديدة ودفع رواتب العمال، وتابع إذ لم تنته المشكلة سأضطر إلي اللجوء «لتصفية الشركة أو بيعها» حيث تمتلك أصولاً تتراوح أسعارها ما بين ١٥ و٢٠ مليون جنيه. وقال الدكتور أحمد الزيبق، مدير مستشفي قها العام، إن حالة المرضي الصحية أصبحت «مستقرة وإن عدداً منهم أنهوا إضرابهم» وهم تحت الملاحظة لحين خروجهم.
وعلي صعيد آخر هدد مئات من العاملين في شركة القناة للموانئ في الإسماعيلية - إحدي شركات هيئة قناة السويس - بالاعتصام أمام مجلس الوزراء ووزارة الإسكان وهيئة قناة السويس، احتجاجاً علي قرار الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، سحب مشروع تنفيذ ١٩ محطة صرف صحي ووقف صرف ٨ ملايين جنيه من مستحقات الشركة.

ليست هناك تعليقات: