الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

2.10.09

هيكلة «ألبا» تطال أكثر من 300 مراقب ومشرف وقد تمس العمال

قالت مصادر عمالية في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إن عملية إعادة الهيكلة ''ستطال نحو 100 مراقب و220 مشرف، وسيتم إنزال الدرجة الوظيفية لآخرين بهدف تقليص النفقات''، موضحة أن إعادة الهيكلة ''ستتنوع بين التسريح وتخيير الموظف بين التسريح وإنزال الدرجات الوظيفية بهدف تقليص المصاريف''.
ووفق هذه المصادر ، فإن خطة الشركة في إعادة الهيكلة والمقدمة من شركة مكانزي ، رفضها الرئيس التنفيذي السابق للشركة، إلا أن التوجهات الحالية للإدارة تقضي باستمراريتها.
ورجحت المصادر أن تطال عملية التسريح العمال، إلا أن النقابة أكدت في لقاء أمس الأول أن رئيس مجلس إدارة (ألبا) محمود الكوهجي أوضح في أكثر من محفل أن إعادة الهيكلة لن تمس العمال، وأبدت النقابة ، دعمها للمسرحين واستعدادها للتفاوض عنهم مع إدارة الشركة.
وتلقى بعض من تم تسريحهم اتصالات هاتفية من مجلس إدارة النقابة أكد لهم فيها مساندتهم في القضية.وضمن الخطوات التي ستتخذها النقابة لمواجهة خطة إعادة الهيكلة ، إذا ما طالت العمال، الدعوة إلى جمعية عمومية استثنائية لرفع الاشتراكات للنقابة إلى 10 دينار لتأسيس صندوق تعويضات خاص بالنقابة لمساندة تحركاتها المقبلة، ودعم العمال الذين قد يتعرضون لأي مضايقات.
وكانت إدارة (ألبا) قد عقدت اجتماعا في فبراير/شباط الماضي مع النقابة ، استعرضت فيه دراسة الأداء العام للشركة المعدة من قبل شركة مكانزي الاستشارية.
وأوضح الرئيس التنفيذي في الاجتماع آنذاك مدى تأثر الشركة بالأزمة المالية العالمية وهبوط أسعار الألمنيوم من منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2008 بمعدل 60%، حيث كان سعر الطن المتري 3000 دولار ووصل وقت عقد الاجتماع إلى 1300 دولار.
ووصل حجم المخزون من الألمنيوم في فبراير/شباط الماضي إلى 10.1 مليون طن متري متوفرة في السوق كمخزون، وهو ما يعادل الإنتاج السنوي لشركتين عاملة في هذا المجال، حسب ما نقل من الاجتماع.يذكر أن الإنتاج النهائي لشركة (ألبا) ارتفع العام الماضي بمقدار (6.610) طن مقارنة بالعام ,2007 حيث بلغ إجمالي الإنتاج في العام 2008 (871.658) طن، فيما بلغ إجمالي المبيعات للعام 2008 (846.127) طن، وذلك حسب تقرير الشركة السنوي.
.إلى ذلك، علمت (الوقت) أن عددا من المدراء الأحد عشر المسرحين ، التقوا يوم أمس أحد المحامين لبحث إمكان رفع دعاوى قضائية على الشركة، والعمل على وقف عملية إعادة الهيكلة.
من جهته، عبر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن مساندته للمسرحين، مديناً ما وصفه بـ''القرار المفاجئ للتسريح''.
وشدد الأمين العام للاتحاد سلمان المحفوظ على رفض الاتحاد ''الأسلوب الذي تم به التسريح، وهو أمر لا يتسق والقانون، كما أن له تأثيرات نفسية على الموظفين''.
وأضاف ''نحن مهتمون بضرورة استقرار العامل في موقعه أياً كان منصبه، فمنطلقنا تعريف منظمة العمل الدولية للعامل، وبالتالي لا بد من إعطاء كل ذي حق حقه''. وأكد المحفوظ أن ''أي ذريعة للتسريح، مرفوضة''، مستدركاً ''الاتحاد لا يفرض على أي مؤسسة ألا تقوم بإعادة هيكلة أوضاعها بما يتناسب وحجم المهام، إلا أن ذلك يجب ألا يكون على حساب العمال''.
وشدد المحفوظ على أن ''الاتحاد سيقف بجانب المسرحين ، وسيتخذ خطواته في هذا الصدد، متى ما تم التنسيق مع المسرحين''، داعياً الشركة إلى ''مراجعة قرارات التسريح''.

ليست هناك تعليقات: