الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

6.10.09

الرئيس الألماني يدعو إلى إصلاح أسواق المال العالمية

برلين ـ د.ب.أ:
طالب الرئيس الألماني هورست كولر بأن تلعب الدولة دورا أكبر في سياسة المال والاقتصاد. وقال كولر أمس الإثنين خلال الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس اتحاد النقابات الألماني في برلين إن رواد الفكر في مجال اقتصاد السوق الاجتماعي في ألمانيا كانوا على حق في أن السوق وحدها دون الدولة لا يمكنها تحقيق المكاسب.
وأعرب الرئيس الألماني عن قلقه من تكرار أزمة مالية مثل التي يعانيها العالم حاليا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لا يزال هناك تعاملات غير شفافة في المشتقات المالية ومضاربات في أسواق السلع يتم ملاحظتها في أسواق العالمية «بحجم لا يمكن تخيله تماما».
وقال هورست كولر: «أرى أن الوحش ليس في طريق الترويض»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأمر يبدو كما لو أن القطاع المالي يرفض مساعدة السياسة في مساعيها لتجنب حدوث أزمة أخرى، وطالب الأوساط السياسية ببذل مزيد من الجهود في تحسين النظام المالي والاقتصادي العالمي.
وأوضح الرئيس الألماني أنه لم يستطع حتى الآن أن يستشف من القرارات التي تم إصدارها في قمة مجموعة العشرين التي عقدت نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي في مدينة بيتسبرج الأمريكية أن أزمة بهذا البعد لا يمكن تكرارها في أسواق المال العالمية. وحذر هورست كولر من التمني ببساطة أن النمو الاقتصادي من الممكن أن يغطي الأزمة ويجعلها في طي النسيان، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحديث حول المسؤول عن الأزمة الراهنة لم يبدأ بشكل جاد حتى الآن.

ليست هناك تعليقات: