الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

3.11.09

نقابيون فرنسيون يعربون عن تضامنهم مع عمال فلسطين

أعرب وفد نقابي فرنسي من 'تحالف مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية في أوروبا' عن تضامنه مع عمال فلسطين.
وأبدى استغرابه ودهشته عما سمعه من معاناة العمال الفلسطينيين في المستوطنات وظروف عملهم الشاقة.
جاء ذلك، لدى لقاء الوفد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار وائل نظيف، ورئيس نقابة العاملين بالزراعة حسن اشبيب، ومسؤول الدائرة القانونية بالاتحاد في مقر الاتحاد العام وسط مدينة أريحا مصطفى بلهان.
كما أكد الوفد الضيف على طرح تلك القضايا في المؤتمر العام لحملة المقاطعة الذي سوف يعقد في بداية العام القادم في جنوب فرنسا.
وقدم نظيف شرحا وافيا عن ظروف عمل العمال الفلسطينيين في المستوطنات الزراعية في الأغوار، وما يعانوه سواء عمال وعاملات من تدني الأجور، وعدم وجود أوراق ثبوتية والاستغلال، وعدم توفر وسائل الوقاية وحرمانهم من الحقوق الاجتماعية التي ينص عليها قانون العمل الإسرائيلي الساري على عمال المستوطنات.
وأوضح اشبيب وبلهان آلية عمل العمال من خلال 'المتعهدين- السماسرة الفلسطينيين'.
وقال اشبيب إن هناك قرارا في اللجنة التنفيذية للاتحاد العام بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، وشرح كيفية تصدير البضائع الفلسطينيين سابقا من خلال شركة جريسكو الإسرائيلية التي أتلفت كميات كبيرة من منتجات الخضروات أثناء شحنها كما شرح للوفد الضيف آليات تسويق المنتوجات الفلسطينية مباشرة لأوروبا حاليا.
وبعد ذلك التقى الوفد بعمال وعاملات يعملون في الزراعة داخل المستوطنات الإسرائيلية، واستمع منهم حول ظروف عملهم الصعبة والاستغلال وتدني الأجور وساعات العمل الطويلة.

ليست هناك تعليقات: