الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

28.4.11

المسرحون في القطاعين بلغوا 1036... «بابكو» تفصل 39 موظفاً وتنذر 13 آخرين

الوسط: قررت شركة نفط البحرين (بابكو) فصل 39 موظفاً بعد التحقيق معهم وثبوت مخالفات في حقهم وهي الغياب العمدي ومخالفة نظم ولوائح الشركة بالتورط في أعمال التحريض والمشاركة في الإضراب العمالي، كما قررت الشركة توجيه إنذار نهائي لـ 13 موظفاً بعد ثبوت مخالفتهم لنظم ولوائح الشركة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للمفصولين من الشركة إلى 243 موظفاً.


إلى ذلك، سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى أمس الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2011) 1036 مسرحاً بزيادة قدرها 17 مسرحاً في القطاعين العام والخاص، إذ بلغ عدد المسرحين في القطاع الخاص 1006 مسرحين وفي القطاع العام 30 فقط بادروا بالتسجيل.




فقد سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى نهاية يوم أمس الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2011) 1036 مسرحاً بزيادة قدرها 17 مسرحاً في القطاعين العام والخاص، إذ بلغ عدد المسرحين في القطاع الخاص 1006 مسرحين وفي القطاع العام 30 فقط بادروا بالتسجيل.


وتأتي هذه الأرقام في ظل زيارات رفيعة المستوى من قبل منظمتي العمل العربية والدولية لاحتواء الأزمة العمالية في البحرين والحد من تفاقمها.


فقد سرحت خمس شركات كبرى وهي: (ألبا، بابكو، طيران الخليج، بتلكو، ميناء خليفة) خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 786 بحرينيّاً عن العمل بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين.


فيما كانت حصيلة شركتي «ألبا» و «بابكو» لوحديهما فقط 424 مسرحاً بنسبة تصل إلى 41 في المئة من إجمالي المسرحين المسجلين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.


وبلغ عدد المسرَّحين من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 223 عاملاً، فيما ارتفع عدد المسرحين في شركة «بابكو» إلى 201 مسرح يليها ميناء خليفة بـ 136 مسرحاً، وتلحقهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ 136 مسرحاً.


فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 36 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 33 مسرحاً.


وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 204 عمال، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) التي أعلنت تسريحها 85 عاملاً.


إلى ذلك، أعلنت شركة «طيران الخليج» الأسبوع الماضي أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل ثلاثة منهم فقط لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد في شركة «طيران الخليج» بلغ 90 مسرحاً، وهو ما يؤكد صحة الأنباء العمالية عن تسريح عدد كبير من موظفي الشركة بخلاف ما هو معلن في البيان الرسمي.


وعلى صعيد المؤسسات الرسمية فلا تزال أعداد المسرحين غير واضحة في ظل تخوف الموظفين من التسجيل لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الذي لم يسجل لديه سوى 30 مسرحاً: هيئة شئون الإعلام 16، وزارة التربية والتعليم 4، جهاز المساحة والتسجيل العقاري 3، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 3، ، بريد البحرين 2، واحد من وزارة الصحة، وواحد من وزارة الداخلية.


إلا أن عدداً من الجهات الرسمية أعلنت خلال الفترة الماضية تسريحها نحو 165 موظفاً جلهم من وزارة التربية والتعليم بواقع 111 موظفاً بعد أن خاطبة الوزارة ديوان الخدمة المدنية لإتخاذ إجراءات الفصل النهائية، كما أعلنت جامعة البحرين تسريح 46 من مختلف التخصصات.


إلا أن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد نفى يوم أمس الأول (25 أبريل/ نيسان 2011) ما تردد حول فصل عدد من الموظفين من الخدمة الحكومية في الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية.


وأكد أنه وحتى تاريخه لم يتم فصل أي موظف من الخدمة لأسباب تأديبية، موضحاً أن لجان التحقيق في الوزارات كافة قد بدأت في الانتهاء من عملها وفور إحالة الموظفين إلى مجالس التأديب من السلطة المختصة سيتم تشكيل مجالس تأديبية للبت في أمر فصل الموظفين المخالفين من الخدمة وقد بدأ بالفعل تشكيل هذه المجالس في بعض الوزارات وذلك استناداً إلى المادة 22 فقرة 2 من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م بإصدار قانون الخدمة المدنية.


من جهتها، قالت شركة نفط البحرين (بابكو) في بيان أمس إنه في ضوء عمليات التحقيق المتواصلة التي تقوم بها الشركة للنظر في المخالفات التي ارتكبها بعض العاملين في الشركة إبان الأحداث الأخيرة، قررت بابكو فصل 39 موظفا بعد التحقيق معهم وثبوت مخالفات في حقهم وهي الغياب العمدي ومخالفة نظم ولوائح الشركة بالتورط في أعمال التحريض والمشاركة في الإضراب الذي أدى إلى إرباك العمل وتعطيل الإنتاج والتسبب في حدوث خسائر لعمليات الشركة وإلحاق الضرر بسمعتها، فضلا عن خلق الفرقة وإثارة البلبلة بين صفوف العاملين في بابكو.


كما ذكرت الشركة أنها قررت توجيه إنذار نهائي لـ 13 موظفاً بعد ثبوت مخالفتهم لنظم ولوائح الشركة. وبذلك يصل العدد الإجمالي للمفصولين إلى 243 موظفاً.

ليست هناك تعليقات: