الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

3.5.11

"العمالي": 31 مسرح من القطاع العام... وديوان الخدمة يواصل نفيه

الوسط: سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ضمن قوائم المسرحين خلال الأحداث الأخيرة 31 موظفاً في المؤسسات والوزارات الحكومية تم تسريحهم، ويأتي ذلك رغم تشديد ديوان الخدمة المدنية على عدم تسريح أي موظف حكومي حتى الآن يخضع لمظلة قانون الخدمة المدنية.

وأشارت قائمة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى أن أعلى نسبة تسريح في القطاع العام كانت من نصيب هيئة شئون الإعلام من خلال تسريح 16 موظفاً، ومن ثم وزارة التربية والتعليم بخمسة مسرحين، وزارة البلديات والتخطيط العمراني 3، جهاز المساحة والتسجيل العقاري 3، بريد البحرين موظفين، وزارة الصحة موظف، ووزارة الداخلية موظف واحد فقط.


وجدد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد يوم أمس الأول نفيه الادعاءات التي ترددت عن فصل عدد من الموظفين من الخدمة في الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية، مؤكداً أن هذه الادعاءات كاذبة وعارية عن الصَّحة.

ودعا الزايد «أي موظف في أية وزارة أو مؤسسة حكومية تحت مظلة الخدمة المدنية يدعي أنه تم فصله من الخدمة الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية عليه أن يلجأ إلى ديوان الخدمة المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوقه الوظيفية وفق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية»، مؤكداً أنه لا تفريط في الضمانات التأديبية التي كفلها القانون لموظفي الخدمة المدنية.

كما أن عدداً من الجهات الرسمية أعلنت خلال الفترة الماضية تسريحها نحو 165 موظفاً جلهم من وزارة التربية والتعليم بواقع 111 موظفاً بعد أن خاطبت الوزارة ديوان الخدمة المدنية لاتخاذ إجراءات الفصل النهائية، كما أعلنت جامعة البحرين تسريح 46 من مختلف التخصصات.

وفي ذات السياق، سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى يوم أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2011) 1092 مسرحاً، بزيادة قدرها 34 مسرحاً في القطاعين العام والخاص، إذ بلغ عدد المسرحين في القطاع الخاص 1061 مسرحاً وفي القطاع العام 31 فقط بادروا إلى التسجيل.

فقد سرحت خمس شركات كبرى، هي: (ألبا، بابكو، طيران الخليج، بتلكو، ميناء خليفة) خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 819 بحرينياً عن العمل بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين.

فيما كانت حصيلة شركتي «ألبا» و «بابكو» لوحدهما 424 مسرحاً بنسبة تصل إلى 40 في المئة من إجمالي المسرحين المسجلين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وبلغ عدد المسرَّحين من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 234 عاملاً، فيما ارتفع عدد المسرحين في شركة «بابكو» 208 مسرحين، تلحقها شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ 143 مسرحاً، ويليها ميناء خليفة بـ 137 مسرحاً، فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 37 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 34 مسرحاً.

وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 204 عمال، بالإضافة إلى شركة «بتلكو» التي أعلنت تسريح 85 عاملاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة «طيران الخليج» أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد في شركة «طيران الخليج» بلغ 97 مسرحاً.

ليست هناك تعليقات: