الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

27.5.11

حميدان: تسريحات عمالية حدثت في الأحداث الأخيرة بشكل متسرع

الوسط: أكد وزير العمل جميل حميدان وجود حالات تسريح عمالي شهدها القطاع الخاص خلال الأحداث الأخيرة «كانت متسرعة»، مشيراً إلى أن اللجنة التي أمر بتشكيلها رئيس مجلس الوزراء للنظر في قانونية التسريحات العمالية ستعلن عن نتائجها قريباً.


وقال حميدان: «إن اللجنة والشركات التي أقدمت على تسريح عمال يقومون حالياً بمراجعة الإجراءات القانونية للتسريح للتأكد من سلامتها»، مؤكداً أن البحرين بلد القانون والمؤسسات ولا يمكن أن يظلم فيها أي فرد بجريرة آخرين.


جاء ذلك على هامش افتتاح مركز سترة للتوظيف والتدريب التابع للوزارة وذلك صباح أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2011) بمجمع سترة التجاري.

وتحدث حميدان أثناء حفل افتتاح المركز قائلاً، إنه تطبيقاً لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى توصيل خدماتها الشاملة والمتنوعة لمختلف مناطق البحرين وبما يكفل تذليل الصعوبات أمام المواطنين البحرينيين الباحثين عن العمل، جاء افتتاح مركز سترة للتوظيف ليكون قريباً من المناطق السكنية للمراجعين من أهالي سترة والمناطق المجاورة لها تلبية لاحتياجاتهم بصورة مباشرة وفاعلة، وتسهيلاً عليهم في عملية التنقل ومتابعة الإجراءات والمعاملات الخاصة بهم، منوهاً إلى أهمية الشراكة الاجتماعية بين الجهات الرسمية والأهلية لتوفير فرص عمل لائقة للباحثين عن عمل في مختلف التخصصات بالقطاع الخاص.


وأضاف أن المركز سيقدم العديد من الخدمات أهمها تسجيل التأمين ضد التعطل وكل ما يتعلق به من متابعة إجراءات الصرف وغيرها، كما أنه يقدم الاستشارات للراغبين في التدريب والتأهيل ولأصحاب الأعمال، فضلاً عن عرض الشواغر وفرص العمل أمام الباحثين عن عمل وكذلك فرص التدريب التي يمكن أن يلتحق بها وتسهل وتزيد من قدرة الباحثين عن عمل على الاندماج في سوق العمل واختيار أعمال ومهن مناسبة لهم ولقدراتهم ورغباتهم.

وأشار إلى أهمية مركز سترة باعتباره يقع في منطقة لها خصوصيتها من حيث موقعها الجغرافي وثقلها السكاني، إذ تقع جغرافياً بالقرب من المنطقة الصناعية والتي توجد بها شركات ومؤسسات كبيرة توفر فرص عمل مناسبة للمواطنين، وهو ما يعزز من أهمية هذا المركز بالمنطقة.


وأضاف أن افتتاح الوزارة لعدد من مراكز التوظيف في مملكة البحرين يشكل إحدى الآليات المهمة لتفعيل عمليات التوظيف للباحثين عن العمل من المواطنين وتسهيلاً على أصحاب الأعمال في إنجاز معاملاتهم فيما يخص توظيف العمالة البحرينية.

ودعا وزير العمل جميع المستفيدين القاطنين في المنطقة من باحثين عن عمل أو أصحاب الأعمال الذين يرغبون في توظيف كوادر بحرينية مؤهلة إلى مراجعة المركز للاستفادة من الخدمات الشاملة المقدمة في هذا الشأن.


وتحدث الوزير عن الصعوبات التي تواجه وزارة العمل وخصوصاً في غرس مفاهيم العمل اللائق، وقوبل العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشرط توافر البيئة والأجر المناسبين.


وأكد حميدان أن البطالة في البحرين مازالت بطالة مؤنثة، وتحتاج للكثير من الجهد لإعادة تأهيلها وتوظيفها، في ظل وجود مفاهيم خاطئة مازالت ترى في القطاع العام هدفاً وحيداً لتوظيف، فيما حصرت فئات أخرى من العاطلين نفسها بين الوزارات أو الشركات الكبرى فقط.


يذكر أن المركز يقدم خدماته إلى 22 مجمعاً سكنياً تشكل 14 منطقة في سترة وهي مهزة، القرية، مرقوبان، الخارجية، أبوالعيش، واديان، سفالة، الحمرية، العكر الشرقي، العكر الغربي، المعامير، النويدرات، إضافة إلى منطقتي سند وهورة سند، كما يبلغ عدد المسجلين بمركز سترة للتوظيف والتدريب حالياً أكثر من 500 باحث عن عمل منهم 345 من الإناث و222 من الذكور بمختلف المؤهلات والتخصصات.

ليست هناك تعليقات: