الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

21.6.11

1949 مفصول لغاية اليوم... والتربية لم نفصل إلا 24

خاص: ارتفعت قائمة المفصولين في القطاعين العام والخاص إلى 1949 مفصول، وذلك حسب المُسجلين في قوائم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لغاية اليوم الثلاثا، وتبقى الشركات الكبرى المملوكة للحكومة بالكامل أو تمتلك الاخيرة حصصاً كبيرة فيها هي المتصدرة لقوائم التسريحات.

وتظل شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) متصدرة قائمة الشركات المُسرحة للعمال بواقع (392) مفصول، تليها شركة نفط البحرين (بابكو) بـ(299) مفصول، وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ(163) مفصول، شركة طيران الخليج (160) مفصول، وبعدها الشركتان المشغلتان لميناء خليفة البحرين (ميرسك وآي بي أم تيرمنلز) بـ(142) عامل.

وتشمل قائمة المفصولين 52 نقابي فصلوا في من أعمالهم من مختلف القطاعات، من بينهم 8 من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

يذكر أن مدير عام منظمة العمل الدولية خوان سومافيا أصدر تصريحات أبان انعقاد مؤتمر العمل الدولي، طالب فيه البحرين بإعادة المفصولين إلى أعمالهم.

التربية: المفصولين 24 فقط

وحسب قائمة الاتحاد، فإن وزارة التربية والتعليم، فصلت وأوقفت عن العمل ما مجموعة (53) موظف، إلا أن الأخيرة نفت ذلك في تصريحات أطلقتها اليوم.

وقالت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة إن "ما ينشر ويقال عن تسريح جماعي للموظفين في الوزارة ولأسباب سياسية غير صحيح، ويتضمن تجنياً على عمل الوزارة التي تلتزم في عملها بأحكام النظام والقانون".

وأشارت إلى أن "استخدام لفظ (تسريح) لا يليق، لما يوحي به من عدم التزام أو تقيد بالقانون".

وأكدت الوزارة أن "التوصية بالفصل من الخدمة تمت لعدد محدود من المحقق معهم ممن ثبت تورطهم بالدليل القاطع في مخالفات مُجَرَّمة قانونياً وإدارياً، وقد تم رفع هذه التوصيات إلى ديوان الخدمة المدنية لعرض التوصية على المجالس التأديبية التي يرأسها المختصون بالديوان، حيث تم البت إلى تاريخه في فصل 24 حالة فقط".

ليست هناك تعليقات: