الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

7.7.11

شركة تُجبر العمال على الشهادة ضد النقابة

خاص: خيّرت إحدى الشركات العمال المفصولين بين الشهادة ضد نقابة العمال فيها، بأنها هي المُحرضة على الإضراب، أو عدم العودة إلى العمل.

وقالت المصادر أن الشركة العاملة في قطاع تصنيع الألمنيوم، استدعت عدد من المفصولين ووجهت إليهم أسئلة هو مشاركتهم في الإضراب واعتصام دوار اللؤلؤ.

وأوضحت "تركزت الأسئلة على مشاركة العامل في الدوار، وإذا نفى، يتم تهديده بأنه سيعرض على مركز الشرطة من أجل التأكد من ذلك".

وتابعت "وكان التركيز أيضاً على موضوع المشاركة في الإضراب أم لا، حيث يتم الضغط على العامل بأن يقول أن النقابة هي المحرض على ذلك، ومن ثم يقال به بأن شهادته ستطلب أمام مركز الشرطة".

واعتبرت المصادر هذا السلوك "يتناقض والتوجيهات الرسمية، وعلى رأسها توجيهات عاهل البلاد بإعادة المفصولين إلى أعمالهم"، مشيرةً إلى أن ذلك "يعد انتهاكاً لحرية العامل من جهة، وضرباً للعمل النقابي والعمالي في البحرين".

وقالت المصادر "يبدو أن هناك توجه جدي لضرب وتقويض الحركة النقابية في البحرين"، مضيفة "صيغة الأسئلة التي وجهت إلى العمال يُستشف من خلالها وجود نيه لرفع دعاوى قضائية على النقابة".

ليست هناك تعليقات: