الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

27.2.12

البطالة تستقر عند 4% و"التجار" يعيدون مفصوليهم في مارس


 خاص: كشف التقرير الدوري الصادر عن وزارة العمل أن نسبة البطالة في الربع الأخير من العام الماضي استقرت عند 4%، بواقع 5768 عاطل، فيما يتوقع المراقبون نسبة البطالة تزيد عما أعلنته الوزارة إذا ما تم احتساب مئات المفصولين الذين لم يعودوا إلى أعمالهم إلى اليوم.

وأوضح التقرير الذي استعرضه مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم بشأن مستحقي إعانة وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية في الربع الرابع من العام 2011،  أن عدد الشواغر الوظيفية في سوق العمل البحريني بلغ 7934 وظيفة شاغرة.



وكانت الوزارة قد ذكرت في تقريرها الصادر في 31 يوليو 2011م أن نسبة البطالة في نهاية الربع الأول من ذاك العام 2011 استقرت عند نسبه 3.7%، إلا أن هذه النسبة ارتفعت مع نهاية الربع الأخير من العام الماضي، حيث وصل عدد العاطلين عن العمل إلى 5979 فرداً.

من جهة أخرى، أعلنت غرفة تجارة وصناعة البحرين عن إعادة موظفيها المفصولين على "خلفية الأحداث المؤسفة التي شهدتها البحرين في العام الماضي" مع بداية شهر مارس المقبل.

ويتزامن قرار الغرفة بإعادة المفصولين مع الزيارة التي سيقوم بها وفد من منظمة العمل الدولية يوم الثلاثاء المقبل لبحث نتائج اللجنة الثلاثية المُشكلة بقرار من المنظمة لبحث قضايا المفصولين.

وقالت الغرفة بأن قرار إعادة المفصولين يأتي في إطار تنفيذ توجيهات عاهل البلاد ورئيس الحكومة، مشيرة إلى أنه "من المنتظر أن يباشر موظفي الغرفة المفصولين العودة إلى أعمالهم بتاريخ 1 مارس  بنفس الوظائف التي كانوا يشغلونها في السابق، بعد أن تم التوافق معهم بشأن ذلك مع حفظ حقوق الغرفة ومن دون المساس بحق الموظفين المفصولين ومكتسباتهم العمالية ومزاياهم الوظيفية".

يذكر أن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إقالة كل من عادل حسن العالي وإبراهيم عبدعلي الدعيسي من عضوية المجلس في 9 أبريل 2011، بناءً على "توصيه من الجمعية العمومية"، حسب ما أعلن بيان صادر عن الغرفة آنذاك.
واتهمت الغرفة في بيانها العضوين المقالين بـ"ثبوت تورطهم وعلاقتهم بالأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد".

ليست هناك تعليقات: