الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

26.2.12

"العمل الدولية" تصل البحرين الثلاثاء والاعتداءات على العمالة الآسيوية تتواصل


صورة أحد العمال الاسيويين الذي تعرض للاعتداء حسب ما نقلت صحيفة (ديلي تربيون) الناطقة باللغة الانجليزية

أبرزت الصحافة المحلية الصادرة اليوم خبر الزيارة التي يقوم بها وفد من منظمة العمل الدولية إلى البحرين يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بناءً على دعوة من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.
وسبحث الوفد النتائج التي خلصت إليها اللجنة الثلاثية التي قررت المنظمة تشكيلها لحل مشكلة المفصولين الاحداث التي شهدتها البحرين منذ 14 فبراير من العام الماضي.
وشكت عدد من المديرات المساعدات في المدارس البحرينية من تغيير مسماهم الوظيفي من مديرات مساعدات إلى متدربات، فيما قالت الوزارة بأن هذا الاجراء مؤقت.
من جهة أخرى، دعت غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى "مراجعة" نسبة البحرنة في بعض القطاعات وتخفيض نسبة الرسوم المقررة على العمالة الاجنبية، بحجة عدم وجود بحرينيين لتغطية هذه القطاعات.
إلى ذلك، واصلت الصحافة الاجنبية في البحرين تغطيتها "لاعتداءات" تستهدف العمالة الاجنبية، فيما تبحث السفارة البنغلاديشية سبل حماية عمالتها.


 يزور البحرين خلال الفترة من 28 فبراير/ شباط الجاري (2012) وحتى الثاني من مارس/ آذار المقبل وفد من منظمة العمل الدولية للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم.
وتأتي الزيارة نتيجة لطلب فريق العمال (الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين) من المنظمة في خطاب رسمي بإرسال خبراء لمراقبة عملية إرجاع المفصولين، وذلك بعد أن نشب خلاف كبير بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ووزارة العمل على صيغة تقرير اللجنة الثلاثية (وزارة العمل، واتحاد النقابات، وغرفة التجارة والصناعة) والمشكَّلة بقرار من منظمة العمل الدولية لمتابعة قضية المفصولين.

تفاجأ عدد من المديرات المساعدات بتغيير مسمياتهن الوظيفية في كشوف رواتبهن من مديرات مساعدات إلى «متدربات»، مشيرات خلال حديثهن إلى «الوسط» أخيرا إلى أن مسمياتهن الوظيفية في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي كانت مديرات مساعدات، في الوقت الذي قامت فيه وزارة التربية والتعليم بتغيير مسمياتهن إلى متدربات في كشف راتب الشهر الجاري.
وذكرن أنهن كن من المفصولات على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط العام 2011 وتمت إعادتهن إلى أعمالهن بناء على توجيهات جلالة الملك، مستدركات بأنه تم «سحب» مهامهن الوظيفية ومكاتبهن وصلاحياتهن منهن بعد العودة.

استعرض وزير العمل جميل محمد علي حميدان مع الرؤساء التنفيذيين بالشركات الوطنية الكبرى في مكتبه بالوزارة صباح يوم أمس السبت (25 فبراير/ شباط 2012)، آخر التقارير والنتائج التي توصلت إليها الشركات الكبرى بشأن إعادة مفصوليها على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين خلال العام الماضي، وكذلك عرض آخر المستجدات المتعلقة بالمسائل الإدارية التي تمت جدولتها لاستقبال وإنهاء إجراءات عودتهم إلى أعمالهم بالسرعة الممكنة.
كما تطرق الاجتماع إلى دراسة بعض الحالات التي لاتزال تشهد خلافاً بين بعض إدارات الشركات وعدد من العمال المسرحين وسبل معالجتها وتذليلها.

قال وزير العمل جميل حميدان لـ"الأيام" أن وفداً من منظمة العمل الدولية سيزور البحرين خلال الأسبوع القادم للإطلاع على ملف المفصولين مشيراً أن الدعوة جاءت من قبل الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وأكد حميدان بأن الوفد سيقدم إستشارته الفنية والقانونية للجنة الثلاثية التي سبق وأن شكلتها الوزارة لإنهاء ملف المفصولين .


أكد رئيس نقابة شركة طيران الخليج حبيب النبول التزام النقابة الكامل بالعمل من أجل عودة جميع المفصولين إلى العمل، مبيناً أن عملية المفاوضة استمرت شهوراً مع إدارة الشركة وبوساطة وزارة العمل، والتي أسفرت عن عودة العمال المفصولين على شكل دفعات، مشيراً إلى أن من تمت إعادتهم إلى أعمالهم لاحقاً وخصوصاً الدفعة الأولى شملت 67 والثانية 79 بعد التوجيهات الملكية بما مجموعه 146 موظفا، إذ تمت إعادتهم إلى وظائفهم التي كانوا يشغلونها سابقاً إلا أن بعض أمورهم لاتزال عالقة فيما يتصل باجازاتهم والتعويضات المتصلة بها.

 طالب عدد من الموظفات (بعقود مؤقتة) في وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف من التابعات لأحد مشاريع صندوق العمل (تمكين) والذي انتقل في ما بعد إلى عهدة وزارة العمل، «وزارة العدل» بتثبيتهن بعد أن عملن فيها بعقود مؤقتة لزهاء العامين، مشيرات خلال حديثهن لـ «الوسط» أخيرا إلى أن عددهن يناهز الـ 40 متدربة، في الوقت الذي علقت فيه «وزارة العدل» بأن موضوع متدربات تمكين في طور المتابعة مع الجهات المعنية.

استنكر عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي محمد العمادي عدم تعيين وزير مختص بصندوق العمل “ تمكين “ حتى الآن ، مشيراً إلى أنه تقدم بسؤال لوزير مجلسي الشورى والنواب بشأن هذه المشكلة إلا أن الوزير جاء رده مخيباً للآمال حيث أكد أنه لم يعين وزير بعد وأن هناك إجراءات تتبع في هذا الشأن .
وقال العمادي :” أمر مستغرب جداً أن لايكون هناك وزير مسئول ومختص بهذه الشركة حيث أن ميزانية هذا الصندوق بمئات الملايين وبها الكثير من المخالفات التي وردت بتقرير الرقابة المالة”.

بائعو العسل يرتقون المناصب - مقال حمد الهرمي

ثمة ظاهرة خطيرة صادفتها في البحرين وهي ضعف بصيرة عدد كبير من المسئولين واقول ضعف بصيرة لئلا اقول حماقة او سطحية اولئك المسئولين، وما يجعلني استغرب حقيقة هو ان ما من مرسوم لتوظيف الوزراء والوكلاء وما من قرار وزاري لتوظيف المدراء ومن في حكمهم الا ويتم طلب السيرة الذاتية لأولئك الاشخاص كما ان هناك اشتراطات اولية كالشهادة الجامعية والخبرة والمنجزات دائما ما يتشدق بها ديوان الخدمة المدنية حينما يريد ان يقف في وجه توظيف احد.

اذا كانت المعايير الرسمية لدى ديوان الخدمة او اي جهة حكومية معنية  بمستوى من يتم تعيينهم فقد اجتاز العديد من المسئولين هذه الامتحانات والاشتراطات مما يؤكد ان تلك المعايير واهية ولا تنفع لأن تكون الضامنة لأن يجلس الشخص المناسب في المكان المناسب، اما اذا كنا نوظف في المناصب العليا في الدولة وفق معيار (احبك وتحبني) فلا عجب ان تتدهور خدمات البلد ويتراجع مستوى الأداء والإنتاجية إلى الحضيض كما هو حاصل اليوم.


دعا الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم اللنجاوي إلى إعادة النظر في نسب البحرنة المفروضة في بعض القطاعات التجارية والصناعية، خاصة وإنها غير واقعية ولا توجد عمالة بحرينية قادرة على شغلها ولا تشهد اقبلاً من العمالة البحرينية للعمل فيها، كما اقترح إعادة النظر في بعض الأنظمة والقوانين المنظمة لسوق العمل، وتخفيض الرسوم المفروضة على بعض القطاعات الاقتصادية، ومنح فترة سماح للشركات المتخلفة عن تسديد الرسوم، وتسهيل إجراءات هيئة تنظيم سوق العمل والخدمات التي تقدمها للقطاع التجاري خاصة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


A BANGLADESHI teenage girl understood to be trafficked in Bahrain was yesterday rescued by Dhaka police and handed over to her family.
Bangladesh-based human rights group, Rights Jessore, said Pretty Adhikary, 18, was tracked down by local authorities following report of her missing published in the GDN.

DIPLOMATS have demanded an investigation into a spate of attacks against one of Bahrain's largest expatriate communities.
The Bangladesh Embassy has requested the Interior Ministry to provide them with a clear picture on why its people are being targeted.

A MAN who fell from the second floor balcony of an apartment building in Muharraq died in hospital yesterday.
Indian Kalarikkal Asoka Kumar Narayanan, 49, was watering plants when the accident happened, according to one of his close friends.

A Bangladeshi teenage girl who was allegedly kidnapped and sent to Bahrain was found and rescued in Bangladesh itself by authorities.
The girl, Preiti Adhikary, had gone missing on February 5 from her home and managed to speak to her family after a few days from a number with a Bahrain prefix.

An Indonesian housemaid, who was denied five months salary and beaten by her employer, has approached the embassy seeking shelter.
Tamini Kadriya, in her late twenties, had requested the employer to send her back home after she had worked with him for three and a half years. The employer instead barred her from travelling back to Indonesia and even withheld her salary for five months.

An Ethiopian maid who allegedly committed suicide two weeks ago could have been saved if she was brought to the hospital on time, according to various organisations in the country.
According to reports, Neima Mohamed Kedir drank Clorox to attempt an abortion and was found lying motionless in her room by the family of her sponsor. It was also claimed that she was three-month pregnant and that the doctors tried unsuccessfully to perform a caesarean to save the baby. Allegedly, her family was not informed of her death even after two weeks since she died.

ليست هناك تعليقات: