الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

27.8.08

خمس نقابات تلوح بالإضراب لتحقيق مطالب أعضائها في القطاع العام

الغد (الأردن) ماجد توبة:
لوحت مجالس النقابات الخمسة، المطالبة برفع علاوة المهنة لأعضائها في القطاع العام، بالوصول في تصعيدها إلى الإضراب عن العمل ومواصلة تنظيم الاعتصامات لتحقيق مطالبها، الا ان هذه المجالس تركت تحديد الإجراءات التصعيدية المقبلة للنقباء الخمسة وبناء على نتائج اتصالاتهم مع الحكومة ومجلس النواب.
وأكدت النقابات الخمس بأنها ستعلن عن الإجراءات التي ستلجأ إليها في الوقت المناسب على ضوء ما ينتج عن الاتصالات التي ستقوم بها مع المسؤولين، مؤكدة في الوقت نفسه بأن حملتها للمطالبة بعلاوة الـ150% مستمرة ولم يتم تعليقها.
وأكد رئيس الاجتماع نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات ان النقابات الخمس "مستمرة في إجراءاتها التصعيدية ولن تتراجع حتى تحقيق مطالبها العادلة".
وعبرت المجالس النقابية الخمسة للصيادلة والصحافيين والجيولوجيين والأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين، التي التقت أول من امس في نقابة المهندسين الزراعيين، عن "الاستياء الشديد" مما اعتبرته "تجاهلا" من قبل الحكومة لمطالبها وعدم رفع علاوة المهنة لمهنيي هذه النقابات في القطاع العام من 120% الى 150% أسوة بالأطباء والمهندسين.
وكانت النقابات الخمس نفذت حتى الان ثلاثة اعتصامات، بدأت أمام وزارة الزراعة وانتهت قبل أسبوعين أمام دار رئاسة الوزراء مرورا باعتصامات أمام مقار المحافظين في المحافظات المختلفة. واكتفت الحكومة بالتأكيد على ان مطالب النقابات الخمس هي موضع بحث ودراسة من قبل الحكومة، منتقدة لجوء النقابات الى أسلوب الاعتصامات.
اجتماع المجالس النقابية، الذي تصدره النقباء الخمسة، جاء تقييميا للإجراءات المتخذة من قبل النقابات للمطالبة برفع العلاوة، ولتحديد البرنامج المشترك المقبل. وشارك بالاجتماع، اضافة الى الفلاحات، كل من نقباء الاطباء البيطريين عبد الفتاح الكيلاني، الصحافيين عبد الوهاب الزغيلات، الصيادلة طاهر الشخشير والجيولوجيين بهجت العدوان.
ووصف الفلاحات لقاء النقباء الخمسة بوزيري الدولة للشؤون رئاسة الوزراء (احمد!) القضاة وتطوير القطاع العام ماهر المدادحة في ختام الاعتصام الاخير امام رئاسة الوزراء بـ "الشكلي والعادي ولم يكن مثمرا". وقال "لم نخرج من اللقاء متفائلين".
وتوافقت المجالس النقابية الخمسة على الاستمرار في برنامجها التصعيدي لحين تحقيق مطلب رفع العلاوة. كما تقرر طلب لقاء عاجل برئيس الوزراء لبحث هذه القضية.
كذلك، اتفق على التوجه الى مجلس النواب، رئيسا ولجانا، لحشد التأييد والدعم لمطلب المهنيين في النقابات الخمس، خاصة من قبل اللجنة المالية للنواب التي ستشرع قريبا في مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المقبل.
وبعد التأكيد على ضرورة التواصل مع الهيئات العامة للنقابات الخمس لتعزيز مشاركتها في أية إجراءات تصعيدية جديدة، تقرر جمع تواقيع على مذكرة جماعية من اعضاء النقابات الخمس تؤكد التمسك برفع العلاوة وإنصاف المهنيين في القطاع العام لرفعها الى رئيس الوزراء والجهات المعنية.

ليست هناك تعليقات: