الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

17.8.08

"عمال فلسطين" وجمعية عنوان العامل يختتمان فعاليات مؤتمر "عمالنا في خطر"

معا:
اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة سلفيت وبالتعاون مع جمعية عنوان العامل فعاليات مؤتمر "عمالنا في خطر" الذي اختص بالسلامة والصحة المهنية للعمال العاملين في مستوطنة "بركان الصناعية" و"علي زهاف".
جاء ذلك بحضور أكثر من 70 عاملا وممثلين عن الاتحاد العام وجمعية عنوان العامل وممثل عن محافظة سلفيت نعيم حرب وممثل عن مديرية صحة سلفيت الدكتور محمد المصري ورئيس قسم الصحة والبيئة في بلدية سلفيت اشرف زهد وممثل عن وزارة الحكم المحلي السيد فؤاد عزرين ورئيس اتحاد نقابات قلقيلية محمود عامر ابو شادي.
افتتح المؤتمر بايات من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني ورحب رئيس اتحاد نقابات سلفيت محمود البر في كلمته بالحضور جميعا مؤكدا ان هذا المؤتمر يكشف بصورة موثقه ولأول مرة المخاطر الصحية التي يتعرض لها عمالنا في المناطق الصناعية بمستوطنة بركان وعدم التزام أصحاب تلك المصانع بالحد الأدنى لشروط الصحة والسلامة المهنية حسب القانون الدولي.
كما تحدث عن الضرر البالغ الذي تشكله مخلفات تلك المصانع من مواد مسرطنه على القرى المجاورة مثل بروقين وكفر الديك، مطالبا إلى فتح تحقيق دولي حول هذا الموضوع، كما أشار في كلمته إلى سماسرة العمال الذين يمتصون دماء العمال بشكل يومي من خلال تشغيلهم بدون اي حقوق وباجر اقل من الحد الأدنى للأجور مطالبا السلطة الفلسطينية للعمل على وقفهم وتقديمهم للقضاء.
فيما أكد نعيم حرب ممثل محافظ سلفيت على أهمية هذا المؤتمر مشيرا إلى ان المحافظة تتابع هذا الموضوع بشكل جدي ويومي وتوثيقه والعمل مع الجهات المعنية لرفع شكوى للجهات الدولية , كما أكد على دور الاتحاد العام في توثيق وكشف تلك المخاطر , وتطرق نعيم حرب الى موضوع سماسرة العمال مؤكدا ان آليات ستوضع لمراقبة عملهم من خلال الجهات المعنية ووقف ما يقومون به من استغلال سافر للعمال في ظل عدم توفر فرص عمل وحاجة العمال إلى العمل بأي شكل وفي أي ظروف .
وتحدثت سلوى علينات عن الخدمات التي تقدمها الجمعية للعمال الفلسطينيين العاملين في المستوطنات مؤكدة على الشراكة مع اتحادات نقابات العمال والعمال أنفسهم من اجل تحسين ظروف تشغيلهم , وأكدت ان الجمعية تقدم الدعم القانوني للعمال للحفاظ على حقوقهم حسب ما نص عليه القانون .
وتحدث رائد ابو يوسف من جمعية عنوان العامل عن دراسة أجرتها جمعية عنوان العامل على 60 مصنعا في المناطق الصناعية الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية تبين واقع اليم يعانيه العمال حيث ان 97% من العمال يتعرضون لخطر المواد الكيماوية بشكل مباشر وبدون أجهزة وقاية وحتى ان حصلوا عليها فإنها لا تكون حسب المواصفات العالمية.
وطرح رائد أبو يوسف حلول من اجل بيئة صحية للعمال تتضمن التفاوض مع صاحب العمل من اجل توفير جو صحي مناسب للعمال وتوفير أدوات الصحة والسلامة المهنية حتى لو اضطر العمال لدفع ثمنها من اجل تقليص الأضرار الناتجة عن هذه المخاطر
فيما دعا اشرف زهد مدير قسم الصحة والبيئة في بلدية سلفيت العمال إلى التوجه للنقابات الفرعية المنضوية في لواء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من اجل متابعة قضايا الصحة والسلامة المهنية في مصانعهم وليس فقط في المستوطنات بل أيضاً في مناطق السلطة الفلسطينية.
وتحدث محمود عامر رئيس اتحاد نقابات قلقيلية عن كيفية تحصيل تعويضات إصابات العمال في مؤسسة التامين الوطني الإسرائيلي، مؤكدا ان تلك المؤسسة تتابع قضايا الإصابات منذ عان 2005 داعيا العمال إلى التوجه لعيادات الطب المهني لمتابعة فحوصاتهم الطبية للكشف المبكر عن أي إصابة مرضية .
فيما أكد محمود المصري ممثل مدير صحية سلفيت عن ان وزارة الصحة قامت بتوفير عيادتان مهنيتان في الضفة الغربية في كل من محافظتي نابلس ورام الله، مؤكدا أن الخطة لدى الوزارة بإنشاء عيادة مهنية في كل محافظة قريبا, مؤكدا ان وزارة الصحة ومديرية صحة سلفيت ومن خلال قسم السلامة والصحة المهنية تقيم ورشات تقيفية حول هذا الموضوع وتوزع النشرات المجانية على العمال .
وفي ختام أعمال المؤتمر شكرت ليلى سنونو مقررة المؤتمر الحضور مؤكد على انه تم تسجيل كافة فعاليات المؤتمر وسيتم توزيع نتائجه وتوصياته على العمال والمؤسسات المعنية .

ليست هناك تعليقات: