الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

29.8.08

بيان يدعو الى إجازة أسبوعية للعمالة المنزلية

الرأي (الأردن) سمر حدادين:
دعا بيان صدر في ختام حملة نفذها مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان حفاظا على حقوق عاملات المنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ضرورة توفير يوم إجازة أسبوعي مدفوع الأجر للعمالة المنزلية.وتركز الحملة على عدة نقاط- وفق ما جاء بالبيان الذي أعلن في مؤتمر صحفي شارك به ممثلين عن شبكة كارام الآسيوية وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (يونيفم) ومركز عدالة- ومنها سن قوانين وتبني إجراءات تضمن حماية قانونية للعمالة المنزلية المهاجرة.
وأكد البيان على تطوير آليات منظمة العمل الدولية والأمم المتحدة من أجل حماية حقوق العمالة المنزلية، والتأكيد على ضرورة المصادقة على اتفاقية حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم من قبل الدول الأطراف.
وحض الحكومات على تطوير آلية تعويض لضمان نظام محاسبة فعال لكل من أرباب العمل ووكالات التوظيف والوسيط، للحد من انتهاكات حقوق العمالة المنزلية.
وأوضحت ممثلة المديرة التنفيذية لليونيفم نبيلة صويص أن التركيز على حقوق العمالة المنزلية دون الحديث عن حقوق أصحاب العمل لا يعني تجاهل ما يتعرضون له في بعض الأحيان من قبل العمالة.
وبينت أن دراسة سيعلنها اليونيفم قريبا أظهرت حقوق العائلات التي تستخدم عمال المنازل منتهكة لكن بنسبة قليلة، بالمقارنة بما تتعرض له عاملات المنازل.وأشارت إلى أن الدراسة أظهرت أن نحو 74% من أصحاب العمل يجهلون حقوق العاملات.
وكان عقد الاثنين الماضي في عمان وعلى مدار أربعة أيام، مائدة مستديرة شارك بها جميع الأطراف ذات العلاقة من منظمات محلية ودولية ووزارة العمل، بالإضافة إلى ممثلي منظمات مجتمع مدني في دول الخليج للتحاور حول موضوع العمالة المنزلية الأجنبية في المنطقة.

ليست هناك تعليقات: