الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

20.8.08

"اليسار الاجتماعي" تتكفل بحمل لواء مطالب عمال المياومة

الغد الأردنية- محمد خير الرواشدة:
أسفر اجتماع عقدته حركة اليسار الاجتماعي مع لجنة عمال المياومة أمس عن وقف إضراب العمال المفتوح عن الطعام، بحسب رئيس لجنة العمال محمد السنيد، الذي أكد أن اللجنة "أبلغت العمال بوقف الإضراب وتعليقه".
وقال السنيد أن "حركة اليسار طلبت من اللجنة خلال اجتماعها بها بوقف الإضراب، الذي استمر لمدة أسبوعين وأسفر عن نقل حوالي 31 عاملا الى المستشفيات لتلقي العلاج منهم سيدة، شريطة ان تستمر الحركة بالمطالبة بحقوق العمال المتمثلة بتثبيتهم حسب الاقدمية وتوفير التأمين الصحي لهم ورفع أجورهم".
وقالت اللجنة في بيان أصدرته أمس "انه واستجابة لدعوة حركة اليسار الاجتماعي فقد قررت لجنة عمال المياومة تعليق الإضراب عن الطعام على ان تتحمل الحركة مسؤولية متابعة قضيتنا على كافة المستويات، وإعطائها المهلة المحددة لغاية التاسع من الشهر المقبل لإجراء اتصالاتها بغية الوصول إلى الحلول المرضية لعمال المياومة".
وأكد السنيد أن اللجنة "أبقت على موعد تنفيذ الاعتصام الذي تنوي عقده في التاسع من الشهر المقبل، وبدأت التجهيز للاعتصام، حيث أبلغت عمال مياومة وتحاول دعوة اكبر عدد ممكن منهم للمشاركة بالاعتصام.
وقال إن "الوسيلة الوحيدة لإلغاء الاعتصام هو استجابة الحكومة لمطالب عمال المياومة".
وجدد بيان اللجنة استغرابه من "موقف الحكومة تجاه قضية عمال المياومة، خصوصا أثناء إضرابهم عن الطعام"، مشيرين إلى أن "الحكومة تخلت عن مسؤوليتها تجاه العمال".
وانتقد بيان اللجنة غياب موقف "مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات المهنية والعمالية ومركز حقوق الإنسان"، التي وجه إليها "نداء من دون ان تحظى اللجنة والعمال بأي دعم منها، باستثناء نقابة المناجم والتعدين وحركة اليسار الاجتماعي".
ويبلغ عدد عمال المياومة في المملكة حوالي 13 ألف عامل موزعين على وزارات المياه والري (2000 عامل)، والزراعة (3750 عامل)، و"الأشغال العامة" (4000 عامل).
ونفذ عمال المياومة 16 اعتصاما منذ بدئهم بالمناداة بمطالبهم العمالية في 2006، والتي تتلخص بتحويلهم من نظام المياومة إلى المقطوع وفق اقدمية التعيين.

هناك تعليق واحد:

david santos يقول...

Bahrain, congratulations!!!!
"08-08-08" Olympic Games!!!!
Medal Gold!!!!!!!!!!!!!!!!!!