الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

6.9.08

مركز فحص العمالة الوافدة في الشارقة يستقبل 900 شخص يومياً

الخليج الإماراتية- نضال القاضي:
يعتبر المركز المتخصص في فحص العمالة الوافدة في الشارقة الأول على مستوى الدولة في هذا المجال، ويمثل أكبر مقر من نوعه في الشارقة لفحص العمال، وجاء وجوده تمشياً مع سياسة حكومة الدولة الرشيدة وخصوصاً وزارة الصحة في تنمية قدرات الموارد البشرية وزيادة كفاءتها في العمل من أجل تحقيق الغاية في تطوير الأداء الوظيفي للوصول إلى تقديم أرقى الخدمات بشكل حضاري ومتقدم.
نظرا للمستوى الذي وصله المركز فإنه يستقبل يومياً أعداداً كبيرة من المراجعين تتراوح ما بين 800 إلى 900 وأحياناً يصل العدد إلى 1000 عامل يوميا يوم الأحد وفي بداية كل شهر، وفي أواخر الشهر وذلك خلال الفترة الصباحية من عمل المركز، وبالتالي فإن مقدار ما يتم إنجازه يوميا في المركز يعد رقما كبيرا، خاصة أنها فترة واحدة، وبالتالي فإن المركز يقدم هذه الخدمة إلى العمالة في الشارقة بصورة دائمة ومستمرة وتعتبر هذه الشريحة من الشرائح الكبرى في الإمارة.
وقال فيصل شاهين مدير المركز إن عدد العاملين في المركز كاف لتقديم خدمة متميزة للمراجعين، ويتم هذه الأيام دراسة مد العمل على فترتين وبالتالي استيعاب أكبر عدد ممكن من العمالة وإتاحة الفرصة للشركات لإجراء الفحوص في الوقت الذي يناسبها، مشيرا إلى انه مع تطوير موقع الانترنت الخاص بالمركز على الشبكة سيكون بامكان الشركات الحصول على رمز “كود” معين لإدخال البيانات للمركز، وبالتالي الاطلاع على نتيجة الفحوص بعد إجرائها على العامل.
وأضاف أن الإجراءات التطويرية التي أدخلت إلى المركز جعلته من المراكز المتقدمة على مستوى الدولة، ولم تعد ظاهرة الطوابير موجودة أو الاصطفاف في الخارج لإجراء الفحوصات، وبات الأمر يتم هذه الأيام من خلال حصول العامل على رقم ما، ومن ثم يجلس على كراسي في مكان مكيف إلى أن يحين دوره، وبالتالي تقدم له الخدمة في أفضل الظروف.
وأوضح ان المركز يقع في المنطقة الصناعية الخامسة في الشارقة، ويتضمن مكاتب للإدارة وأقساماً منها قسم العيادة وقسم المختبر وقسم الأشعة والاستقبال وكاونترات متخصصة لإصدار الأرقام المتسلسلة للعملاء ولطباعة النماذج الخاصة لمعاملات الفحص الطبي بالإضافة إلى كاونترات طباعة النماذج الخاصة لدائرة الجنسية والإقامة في الشارقة وكاونتر خاص للأمبوست وكاونترات خاصة للتسجيل الصحي ولتسلم المعاملات والتدقيق عليها وإصدار الإيصالات بالتسلم وكاونتر لإصدار البطاقات الصحية بالإضافة إلى كاونتر لإصدار شهادة خلو من الأمراض المعدية، ويعمل في المركز 6 أطباء و5 ممرضين و4 فنيين للمختبر و7 فنيين لإجراء الأشعة.
كما ادخل المركز خدمة جديدة للتسهيل على العمال والشركات من خلال افتتاح مكاتب خاصة لموظفي إدارة الجنسية والإقامة في الشارقة لإصدار أذونات الإقامة، وتم التنسيق والتعاون مع الجنسية لإنجاح هذا الأمر، وهو ما نثمنه لهم، وتم تخصيص كاونترات لهم في صالة المركز من أجل إصدار أذونات الإقامة للعمال بعد حصولهم على شهادة الخلو من الأمراض التي تشكل خطراً على الصحة العامة من إدارة المركز حيث سيسهم في توفير الوقت والجهد على المتعاملين ويجنبهم عناء التنقل من جهة حكومية إلى أخرى.
وكشف عن أن إدارة المركز تسعى لافتتاح مكاتب لوزارة العمل في المركز بحيث يكون المركز متكامل الخدمات في المستقبل، وبالتالي سيكون بإمكان العمال إنجاز كل الإجراءات والمعاملات عبر النافذة الواحدة المعتمدة في المركز، مشيرا إلى أن جميع هذه الأنظمة مرتبطة مع بعضها بعضا برابط إلكتروني مع أجهزة الكاونترات والأجهزة الموجودة في الإدارة وفي الأقسام الموزعة داخل المركز، وبالتالي ستكون المعلومات المدخلة متاحة لجميع الجهات الحكومية المختصة في هذا المجال.
وقال شاهين إن إطلاق خدمات المركز يؤكد التوجهات التي تعتمدها وزارة الصحة وإدارة منطقة الشارقة الطبية في توفير خدمات متكاملة للعملاء وعلى الاهتمام برضا العملاء من أجل الحصول على أفضل الخدمات العلاجية والصحية، ووزير الصحة يحث جميع الموظفين العاملين في الوزارة والمناطق الطبية على العمل بإتقان وتفان، وأن المستقبل لمن يعمل بجد واجتهاد ولا مكان للتراخي وتأجيل الأعمال في سباق التميز الذي تحث عليه الحكومة الاتحادية.
وأضاف انه تم التركيز خلاء بدء العمل في المركز على وضع خطة استراتيجية عمل تطويرية وتنظيم الوقت وتنظيم العمل واتخاذ القرارات وترتيب فريق العمل والتحفيز وتصحيح الأخطاء وضبط النظام وتنمية روح الابتكار للموظفين وتنمية مهاراتهم في تطوير أدائهم والارتقاء بمعدلات الأداء وزيادة الفاعلية في تأدية واجباتهم الوظيفية في بيئة عمل المركز وتحقيق الأهداف المرجوة للنمو والازدهار في ظل الاستراتيجية الجديدة للوزارة والمتغيرات الحديثة وإزالة جميع المعوقات التي قد تصادفهم وإكسابهم المهارات اللازمة التي تحقق التميز والإبداع في العمل والمحافظة عليها وكذلك التحولات والتحديات المستقبلية التي ربما ستواجههم في العمل ورفع كفاءة أدائهم في استخدام التفكير الابتكاري والإبداعي وفن التعامل مع مشكلات العمل في كافة مراحلها ابتداء من تشخيصها إلى اتخاذ القرارات المناسبة لحلها ومتابعة تنفيذ القرارات بصورة ابتكارية وليست تقليدية، وتقديم إطار عملي متكامل للتطوير والمتابعة الإدارية والإعداد للخطط والبرامج الواقعة على جميع المستويات.
وأضاف أن إدارة منطقة الشارقة الطبية وبالتنسيق مع وزارة الصحة نجحت في تعيين وتزويد المركز بعدد كبير من أفراد الكادر الطبي والفني والإداري حيث يعمل في المركز 7 أطباء موزعون على قسم العيادة وقسم المختبر وقسم الأشعة.
ويوجد 4 ممرضين في العيادة و4 يعملون بوظيفة فني مختبر بالإضافة إلى 4 فني أشعة، ويباشر هذا الطاقم عمله يومياً في المركز كما يناوبون في الفترة المسائية في إدارة الطب الوقائي في منطقة الغبيبة الشارقة.
وتوجد شبكة اتصال إلكترونية للأنظمة المعمول بها في المركز مع إدارة الطب الوقائي في الشارقة ومع إدارة منطقة الشارقة الطبية ومن ثم إلى إدارة الطب الوقائي في الوزارة، وبالتالي ستسهل عملية أخذ البيانات والمعلومات والإحصائيات اللازمة في أي وقت بشكل دقيق ومنظم وبسهولة.
وتم وضع صندوق للاقتراحات والشكاوى داخل صالة المركز وهناك توجه إلى استحداث كاونتر خاص للتثقيف الصحي لتقديم التوعية والوقاية والإرشادات المهمة للمراجعين من أجل حمايتهم وتوعيتهم وتعريفهم والعناية بهم في كيفية تجنبهم من الأمراض المعدية والحفاظ على صحتهم والعناية بها.
ويعتبر المركز الحالي مؤقتاً لحين الانتهاء من إنشاء المبنى الجديد، ويتم هذا الأمر التنسيق مع إدارة الطب الوقائي في الشارقة ومع إدارة المنطقة.
ووجه الشكر إلى الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير المنطقة على متابعته وتوجيهاته بشكل دائم لتقديم أرقى الخدمات العلاجية والصحية والإدارية في حسن الاستقبال للمراجعين وفن التعامل معهم ومساعدتهم والأخذ بيدهم لأنهم يعتبرون ضيوفاً داخل المركز.
وأضاف أن هناك خطة للتطوير المؤسسي تستلزم تعزيز صورة هذا المركز في السعي بشكل دائم لتحقيق الجودة والتميز في كافة خدماته إذ سيساعدنا على تحقيق مهمتنا والوفاء بمسؤولياتنا بشكل أكبر في ما يتعلق بفحص العمالة الوافدة وتطوير الحلول المناسبة للتخلص من الازدحام وإيجاد أفضل نظام صحي يلبي متطلبات الحاضر وتطلعات المستقبل أيضاً في ضوء استراتيجية وزارة الصحة لتطوير وتحسين الخدمات الصحية والطبية ورضا العملاء.
وتم ربط كل الخدمات بنظام إلكتروني، كما أن المركز يضم عدداً من الخدمات المصرفية (الدرهم الإلكتروني) والخدمات الإلكترونية الأخرى وخدمات طباعة المعاملات علاوة على توفير جميع الخدمات مثل الكافتيريا والتلفزيونات الكبيرة (البلازما) ومكان مخصص للصلاة داخل الصالة المخصصة للعملاء لتمكينهم من إنجاز معاملاتهم في بيئة مريحة، سيوفر جميع الخدمات المقدمة من الجهات المختلفة ويزيد من تواصله مع أفراد الجمهور والمراجعين خصوصاً الذين يعملون في الشارقة.

ليست هناك تعليقات: