الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

10.9.08

إضراب تحذيري لعمال كهرباء لبنان احتجاجاً على التعديات على الجباة

المستقبل اللبنانية:
تفاعلت قصة الاعتداءات على جباة وعمال الكهرباء في المناطق، ونفذت نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة كهرباء لبنان اعتصاماً تحذيرياً لمدة 24 ساعة في مبنى مؤسسة الكهرباء، كما نفذ اعتصام مماثل لعمال المؤسسة في النبطية.
وفي هذا الإطار، التقى وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان، أمس، وفد من بلديات البقاع، وضم الوفد: علي يعقوب ممثلاً النائب والوزير إلياس سكاف، رئيس بلدية مجدل عنجر حسن صالح، رئيس بلدية بر الياس مواس عراجي، رئيس بلدية الصويري ضاهر الصميلي، رئيس بلدية رعيت ملحم صليبا، رئيس بلدية دير الغزال جورج أبو فيصل، رئيس بلدية عنجر سيبوه ساكايان.بعدما استنكر صالح باسمه وباسم أهل المنطقة "الاعتداء الذي تعرض له أحد مناوبي محطة الكهرباء في عنجر"، طالب الوفد الوزير طابوريان بالموافقة على إعادة تغذية مخرج عنجر بالتيار الكهربائي كما كان في السابق لتأمين المياه الى هذه البلدات.
وأثرنا موضوع التقنين القاسي الذي تتعرض له المنطقة ما أدى إلى إنقطاع المياه.
وقد لمسنا تجاوب الوزير إلى أقصى الحدود وسنبقى على تواصل معه بما يؤمن المصلحة العامة، ونأمل في أن يعم البلاد الاستقرار الأمني والسياسي كي يتمكن المواطنون من الحصول على حاجاتهم".
وأضاف "أكد لنا الوزير أنه اعتباراً من 24 أيلول سيوزع التيار الكهربائي بالتساوي على كل المناطق اللبنانية".ومن جهته، وافق الوزير طابوريان على إعادة الوضع الى ما كان عليه قبل التعرض لموظفي المحطة.الى ذلك، نفذت نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة كهرباء لبنان اعتصاماً تحذيرياً مدة 24 ساعة في مبنى مؤسسة الكهرباء، في حضور رئيس النقابة شربل صالح وأعضاء المجلس التنفيذي للنقابة وحشد من المستخدمين والعمال في كل أقسام الكهرباء.
وأعلن صالح "أن هذا الاعتصام هو تحذيري ليوم واحد قامت بتنفيذه النقابة بعدما زادت التعديات على موظفي المؤسسة وعلى منشآتها، مما جعل العاملين في المؤسسة كبش محرقة لتصفية الحسابات".واعتبر "أن مشكلة الكهرباء هي نقص في الانتاج بمعدل 1000 ميغاوات، فضلاً عن ارتفاع أسعار المحروقات، الذي كبد إدارة المؤسسة أعباء مالية كبيرة وزاد سعر الكيلوات الواحد عن 400 ليرة، علماً أن 85 % من الانتاج يستفيد منه الميسورون و15% عموم الشعب ذوي الدخل المحدود".
وأشار صالح الى "أن الربط السباعي حتى الآن غير واضح وأجهزة تعداد المخارج غير متوفرة لتحديد حجم الهدر ولضبط عمليات التعدي على الشبكة، مما ينعكس سلباً على وضع المؤسسة. فضلاً عن أن هناك أموراً أخرى تؤثر سلباً على المؤسسة منها الهدر الكبير في الامتيازات ونقص بالجهاز البشري".
وطالب رئيس النقابة، الوزير طابوريان بضرورة اجراء مباراة لترفيع جميع المستخدمين وملء المراكز الشاغرة، وكذلك إجراء مباراة محصورة للفئات الخامسة لترفيعهم وذلك بإصدار مرسوم من مجلس الوزراء.
واشار الى "أن هناك نحو 60 كابلاً فجرت تحت الأرض من خلال التعديات والضغط على الشبكة، لذلك نحمل الحكومة كامل المسؤولية عن التعديات على منشآت المؤسسة وعمالها وخصوصاً أنها على معرفة بالمعتدي".
ودعا الإدارة ووزيري الطاقة والمياه والعمل الى مساندة العمال وحمايتهم لتمكينهم من العمل بصورة عادية، لأننا قد نضطر في حال تكرار التعديات على العمال والمستخدمين الى وقف التصليحات في المناطق التي يتعرض فيها الموظفون للاعتداء مما قد يدفعنا الى تسليم مراكز العمل الى إدارة المؤسسة.
وفي النبطية، نفذ عمال ومستخدمو شركة كهرباء لبنان، اعتصاماً في مكاتب المؤسسة في النبطية، صباح أمس ولمدة ساعة، بناء على طلب النقابة في بيروت واستنكاراً للاعتداءات على زملائهم الجباة في عدد من المناطق اللبنانية. وفيما التزم العمال بالاعتصام، واصل عمال الصيانة عملهم لتلبية الأعطال الطارئة.
وزار نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان حسن فقيه العمال خلال الاعتصام وأيد مطالبهم، مستنكراً الاعتداءات التي يتعرض لها الجباة في بعض المناطق اثناء قيامهم بواجبهم الوظيفي.وقال عضو نقابة عمال ومستخدمي الكهرباء في الجنوب وجيه شميساني إن عمال الكهرباء في الجنوب التزموا بالاعتصام بناء لطلب النقابة وهم يدينون بشدة الاعتداءات على زملائهم اثناء قيامهم بواجبهم الوظيفي.
وفي عكار (زياد منصور) أقدمت مجموعة من الشباب عند الثامنة من مساء أمس على قطع طريق عكار ­ طرابلس في محلة العبدة وأشعلوا الاطارات احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي الدائم في المنطقة.وعلى الفور، عمد الجيش الى فتح الطريق وتم توقيف عدد من الشبان.

ليست هناك تعليقات: