الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

3.9.08

المحفوظ: قضية مهندس بابكو «عادلة» ونرفض التمييز

الوقت - ناصر زين:
اعتبر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ قضية المهندس بشركة (بابكو) عباس العمران، والذي يطالب بتعديل درجته أسوة بزملائه ممن هم في مستواه الوظيفي (قضية عادلة)، مشدداً على أنه ''لا يجب أن يكون هناك تمييز بين العاملين بالشركة وللاتحاد موقفه الصريح من الوقوف مع أي قضية مطلبية عادلة''.
وأوضح المحفوظ في تصريح لـ (الوقت) أنه ''بحسب ما ورد إلى الاتحاد من العمران فإن الشركة قامت بتعديل جميع درجات المهندسين العاملين فيها واستثنته هو شخصياً من هذا التعديل، ونحن نرفض أن يكون هناك تمييز بين الموظفين''.
وكان المهندس بقسم المشروعات الهندسية بشركة نفط البحرين (بابكو) عباس العمران قد نفذ ثلاثة اعتصامات في الشهرين الماضيين احتجاجاً على عدم تعديل درجته الوظيفية أسوة بجميع مهندسي قسم التصاميم من فرع الإنتاج، منوها إلى ''تجاهل جميع الخطابات التي بعث بها طوال السنة والنصف الماضية الى الرئيس التنفيذي للشركة''، فيما أعلن العمران أنه سيعيد اعتصامه (الرابع) اليوم (الأربعاء) أمام مقر الشركة بعوالي إذا لم يتم الاستجابة لمطالبه.
يشار إلى أن شركة (بابكو) قالت أمس رداً على الاعتصام (الثالث) لعمران أن ''الشركة وجهت دعوات عديدة إلى العمران لحضور اجتماعات مع مسؤوليه لحثه على تشجيعه على تحسين أدائه الوظيفي كي يتأهل للزيادات التي تمنح للمجدين والمجتهدين، غير أنه كان دائماً يرفض الحضور''.
وقال المحفوظ ''بحسب المعلومات، فإن رئيس مجلس إدارة نقابة بابكو ونائبه اجتمعا أمس الأول (الاثنين) مع الجهاز التنفيذي للشركة للتباحث بشأن قضية العمران ومطالبه بتعديل درجته الوظيفية''.
وأضاف ''إذ طالبت النقابة، إدارة الشركة إعطاءها كل تفاصيل قضية العمران مكتوبة، إضافة إلى مطالبة الشركة بوقف كل الإجراءات لحين الانتهاء من التفاوض القائم بين النقابة والشركة بشأن هذا الموضوع''.
وأكد المحفوظ أن ''الاتحاد منذ الوهلة الأولى التي اطلع فيها على قضية العمران، سارع بالاتصال بالعمران لمعرفة حيثيات وتفاصيل القضية، ثم خاطبنا نقابة بابكو من أجل القيام بمسؤوليتها للوقوف على الأسباب والدواعي والإجراءات المتخذة في حق العمران وتحديداً وقف تعديل درجته الوظيفية أسوة بمن هو في مستواه الوظيفي، واستثنائه دون غيره من المهندسين''.
وأردف ''إذ قامت النقابة بدورها بمخاطبة إدارة الشركة، وردت الشركة على خطاب النقابة التي بدورها أرسلت نسخة من الرد إلى الاتحاد، حيث بررت الشركة عدم تعديل درجته بأمور تتعلق بأدائه الوظيفي، وعدم استجابته لأوامر مسؤوليه''.
وأضاف ''رفعنا بدورنا خطاباً إلى العمران على ضوء المبررات التي ساقتها الشركة بهذا الشأن، إذ أبدينا عدم قناعتنا بهذه المبررات، وتركنا لنقابة بابكو متابعة القضية مع إدارة الشركة، إلا أن الموضوع بقي دون أن يتحرك بشكل إيجابي''.
إلى ذلك، قام العمران أخيراً بمخاطبة رئيس مجلس إدارة بابكو عبدالغفار عبدالحسين بشأن ما تعرض له من إجراءات تأديبية و (انتقامية) - بحسب وصفه - من قبل الشركة ''نظير قيامه بسلسلة اعتصامات مفتوحة أمام بوابة مدينة العوالي احتجاجا على سياسة الشركة تجاهه واستهدافها لنشاطه النقابي واحتجاجا على حرمانه من حق تعديل درجته الوظيفية، مثل ما تم مع جميع مهندسي دائرتي الوظيفية'' وفق ما قال.
واعتبر العمران في خطابه أن '' جميع هذه الإجراءات بُنيت على أسس دعاوى (كيدية تلفيقية) وطبقت قسرا حتى من دون مراعاة أدنى شروط وضوابط هذه الإجراءات القانونية من أجل التأثير ومنعه من ممارسة حق التعبير والاحتجاج الذي كفله ميثاق العمل الوطني ودستور المملكة وقوانين العمل و حقوق الإنسان العالمية''.

ليست هناك تعليقات: