الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

6.9.08

جمعية حقوقية بحرينية تطالب بإنصاف عاملات المنازل

خاص:
دعت جمعية حقوقية بحرينية الأسر البحرينية بضرورة معاملة عاملات المنازل بطريقة عادة.
وقالت الجمعية إنها تدعم بقوة النداء الدولي من منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأمريكية بخصوص معاملة عاملات المنازل في شهر رمضان.
وأضافت "ينبغي على مشغلي عاملات المنازل في البحرين أن يراعوا ويحترموا حقوق عاملات المنازل اللاتي يعملن لساعات أطول للمساعدة في إعداد مآدب أصحاب العمل طيلة الشهر خصوصا مع المعلومات المتوفرة من هرب أربع عاملات بالمنازل من الجنسية الفلبينية إلى ملجئ السفارة الفلبينية في الأيام الأربعة الأولى من رمضان".
وطالبت الجمعية البحرينية لمراقبة حقوق الإنسان أصحاب العمل أن "يدفعوا دون تأخير أجور عاملات المنازل كامل، وأن يدفعوا لعاملات المنازل نظير العمل الإضافي الذي يؤدينه بالإضافة إلى ساعات العمل العادية المعقولة، وأن يمنحونهن فترات راحة ملائمة بين أيام العمل".
وشددت على ضرورة أن "يكون لعاملات المنازل يوم واحد في الأسبوع كإجازة، وأن يسمحوا للعاملات بقضاء أوقات حرة فيما يرونه مناسباً، بما في ذلك الخروج من البيت ومع الأشخاص الذين يقمن باختيارهم أو اختيارهن".
وأشارت الجمعية على أهمية عدم الإساءة شفهياً أو بدنياً أو جنسياً إلى عاملات المنازل، وألا يتغاضوا عن مثل هذه الإساءات من طرف غيرهم وأن يبلغوا فوراً الشرطة عن الإساءات، داعية "احترام حق عاملات المنازل في التمتع بحرية التنقل وتكوين الجمعيات، وألا يعرضونهن تحت أي ظرف من الظروف لتحديد الإقامة قسرا".

ليست هناك تعليقات: