الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

7.9.08

أكثر من 100 عامل بمراكش في إضراب مفتوح للمطالبة بالأجور

التجديد المغربية:
دخل 106 عمال بناء بالمشروع السكني المسمى ميراماس 2 بمراكش في إضراب مفتوح عن العمل منذ الثلاثاء 2 شتنبر 2008، تخللته وقفة احتجاجية أمام المشروع المذكور لصاحبه كريم العلمي.
وذكر عمال لـ''التجديد'' أنهم اتخذوا قرار التوقف عن العمل، نتيجة تماطل صاحب المشروع في صرف مستحقاتهم منذ أكثر من 45 يوما، مما خلق حالة من الاستياء العام وسط العمال، الذين غادر البعض منهم الورش بسبب عدم توفرهم على المال لشراء احتياجاتهم من أطعمة ومستلزمات أخرى.
وفي السياق ذاته، ذكر أحد العمال أنهم يعملون بهذا الورش الذي هو عبارة عن عمارة تتكون من حوالي 197 شقة، منذ حوالي السنة، وكانوا يتقاضون أجرتهم على رأس كل 15 يوما ''الكانزا''، مضيفا أنه منذ أن ''حل منتصف شهر يوليوز وفي عز حرارة الصيف، بدأ المكلف بصرف الأجور يماطلنا، وعوض تركزينا في العمل، أصبح همنا هو بطوننا الفارغة، والتفكير في متى سنقبض أجرتنا القليلة أصلا''.
ومن جانبه، أوضح أحد المكلفين بصرف مستحقات العمال والمدعو ''محمد'' أن السبب في تأخر صرف المستحقات هو وجود صاحب المشروع في عطلة منذ أكثر من شهر، ووعد في اتصال لـ''التجديد''، أنه سيصرف مستحقات العمال خلال الأيام القليلة القادمة ريثما يتوصل بشيك من صاحب المشروع.
هذا وقد حضر إلى مكان الاحتجاج رجال الأمن والسلطة المحلية ومفتشي الشغل لمعاينة المشكل. إلى ذلك صرح أحد العمال ل ''التجديد'' أن عمال البناء يتقاضون ما بين 65 درهما و75 لليوم الواحد، ولا يتوفرون على عقدة عمل، كما يجهلون إن كان صاحب المشروع قد سجلهم في التأمين أم لا.

ليست هناك تعليقات: