الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

27.10.08

«المناجم والتعدين» تحيل نزاع عمالي إلى «العمل»

أحالت النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين مطالب عمال شركة الائتلاف الاردني لصناعة الحديد البالغ عددهم 200 عامل لوزارة العمل وطلبت من وزير العمل باسم خليل السالم احالة النزاع الى لجنة التوفيق العمالي استنادا لاحكام قانون العمل الاردني.
وقال رئيس النقابة خالد زاهر الفناطسة ان النقابة ستلجأ الى تنفيذ اضراب جماعي للعمال في حال رفضت ادارة الشركة الاستجابة لمطالب العمال وتلبية مطالبهم التي يضمنها القانون.
واشار الفناطسة الى أن قرار الاعتصام سيتم اتخاذه حال انتهاء الفترة المستحقة لاجراء تفاوض جماعي بين نقابة العمال وادارة الشركة بمراقبة وزارة العمل اذا لم تتوصل الى نتائج ايجابية تلتزم بموجبها الشركة بمطالب العمال .وكانت النقابة تقدمت لادارة الشركة بمطالب عمالية لزيادة رواتب العمال بنسبة لا تقل عن %40 من الراتب الاجمالي ومنح العمال راتب الرابع عشر الى جانب تشكيل صندوق ادخار لعمال الشركة بواقع 5% من العامل و 5% من الشركة.
كما طالبت اللجنة العمالية التي تشكلت حديثا بموجب التعديلات الاخيرة لانظمة الاتحاد والنقابات العمالية التي أقرها المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام للنقابات قبل نحو شهرين ادارة الشركة بمنح العاملين واسرهم تأمينا صحيا شاملا .
وأكدت اللجنة النقابية أن الظروف الاقتصادية تستوجب تفعيل الشراكة الاجتماعية والمسؤولية الوطنية بين أطراف الانتاج الثلاثة لتحقيق العدالة وايجاد بيئات عمل مناسبة تساعد على تقوية الانتاج وتوفير ظروف اقتصادية واجتماعية ملائمة للعامل .ولفتت اللجنة الى أنها من خلال هذه المطالب تسعى الى انصاف العاملين بالشركة أسوة بغيرها من الشركات التعدينية الاخرى العاملة في السوق.

ليست هناك تعليقات: