الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

8.2.09

السويسريون يؤيدون العمالة الوافدة من أوروبا

بي بي سي العربية:
وافق السويسريون يوم الأحد في استفتاء عام على استمرار بلادهم بالسماح للعمالة الوافدة من دول الاتحاد الأوروبي بالعمل فيها.
وأظهرت النتائج الرسمية للاستفتاء بأن 60 % من السويسريين وافقوا على اقتراح الإبقاء على السماح للوافدين الأوروبيين بالعمل.
كما صوت السويسريون في الاستفتاء ذاته حول رأيهم في شمول مواطني الدول التي انتمت مؤخرا إلى الاتحاد - بلغاريا ورومانيا على وجه الخصوص - بحق دخول البلاد والإقامة والعمل فيها.
يذكر ان سويسرا تتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية قوية جدا بالاتحاد الأوروبي بالرغم من كونها ليست من الدول الأعضاء في الاتحاد.
وكانت هناك مخاوف من ان يؤدي التصويت بـ"لا" إلى تدهور هذه العلاقات المميزة السويسرية الأوروبية.
وكان عدد مواطني دول الاتحاد الذين يعملون في سويسرا قد ارتفع إلى أكثر من مليون منذ اعتماد البلاد مبدأ حرية تنقل العمالة.
وبينما يقول بعض رجال الأعمال إن هذه السياسة قد جاءت بالمنافع على البلاد خصوصا في المرحلة التي بدأت سويسرا بتطبيقها، فإن الأمر تغير الآن.
فالوضع الاقتصادي قد تغير كليا، ويقول هانز فير النائب البرلماني عن حزب الشعب السويسري اليميني إن شمول البلغار والرومانيين بحق العمل في سويسرا سيغرق البلاد بطوفان من الأيدي العاملة الرخيصة.
ويقول فير: "نمر الآن في مرحلة كساد، ولذا سيسعى أرباب العمل إلى تخفيض نفقاتهم عن طريق استئجار العمالة الرخيصة. سيشكل هذا خطرا على العمال السويسريين الذين قد يفقدون وظائفهم."
يشار إلى ان سويسرا التي لا تنتمي إلى الاتحاد، لكنها بحاجة إلى علاقات قوية ببروكسل إذ ان التبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي تمثل نصف النشاط التجاري السويسري.
وكانت بروكسل قد أوضحت بأن السويسريين لا يمكنهم اختيار السياسات الأوروبية التي تروق لهم فقط على حساب السياسات التي لا تعجبهم.
كما كان الاتحاد الأوروبي قد حذر من ان رفض مبدأ حرية انتقال العمالة سيكون من شأنه تهديد العلاقات التجارية بين سويسرا والاتحاد.

ليست هناك تعليقات: