الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

18.8.09

العمل" تشترط وجود جواز السفر لإلغاء إقامة العامل

أكدت وزارة العمل على ضرورة إحضار صاحب العمل عند تقدمه بطلب للإلغاء لعامل خارج الدولة قبل مرور ستة أشهر على مغادرته، جواز سفر العامل الذي يشتمل على تصريح الإقامة بالدولة، وذلك حتى يتسنى التأكد من ان العامل يرغب في إنهاء علاقة العمل، وأنه في حال فقدان جواز سفر العامل بدولته يتوجب إحضار تعميم معتمد يفيد بفقدان جواز السفر.

جاء ذلك على خلفية تقدم صاحب منشأة بطلب للإلغاء لعامل خارج الدولة، لم تتجاوز مدة مغادرته الستة أشهر، خلال اللقاء المفتوح الذي عقده بديوان وزارة العمل في أبوظبي، كل من صالح الجابري، مدير إدارة المنشآت، وخليل خوري مدير إدارة تراخيص العمل.

وتلقت لجنة اللقاء المفتوح طلباً تقدم به عامل لنقل كفالته من المنشأة التي تكفله إلى منشأة أخرى، موضحاً انه لا توجد علاقة عمل بينه وبين المنشأة منذ عام ،2007 وتم إحالتها إلى لجنة البت للنظر فيها ولمعرفة حالة المنشأة، والتأكد من أنها غير وهمية.

وتقدم أربعة عمال بشكوى إلى إدارة علاقات العمل بالوزارة ضد صاحب منشأة، أوضحوا فيها انه تم استقدامهم إلى الدولة بموجب تصريح عمل منذ نحو ثلاثة أشهر، وتم تحرير عقد عمل بينهم وبين صاحب المنشأة يحدد قيمة الراتب ب 700 درهم شهرياً، ولكن فوجئ العمال باشتراط صاحب العمل ان يعملوا لديه بأجر يومي فقط في حال وجود أعمال لديه، والأيام التي لا يوجد بها عمل لا يتقاضون عنها أي أجر، إضافة إلى قيامه الشهر الماضي بوقفهم عن العمل نهائيا، وعدم صرف أي مستحقات مالية لهم، فيما تنظر الإدارة في شكوى تقدم بها عامل ضد صاحب المنشأة التي يعمل بها، أشار فيها إلى انه أثناء وجوده بدولته لقضاء إجازته السنوية، قام صاحب العمل بالاتصال عليه طالباً منه ضرورة العودة بشكل سريع لحاجة العمل إليه، ولكنه فوجئ بعد عودته ان صاحب المنشأة قد قام بتأجيرها لأشخاص آخرين، وعند توجهه إلى صاحب العمل لطلب مستحقاته وتسليمه جواز سفره حتى يتمكن من مغادرة الدولة، بادره بالرد بأنه سيغادر الدولة لقضاء إجازته.

هناك تعليقان (2):

Mohsin يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Mohsin يقول...

Thanks for this. I really like what you've posted here and wish you the best of luck with this blog and thanks for sharing.
Butterfly Garden