الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

16.5.11

اتحاد العمال: إجمالي عدد المسرحين بلغ 1409

سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى يوم أمس الأحد (15 مايو/ أيار 2011) تسريح 301 عامل من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لتسجل بذلك أول شركة بحرينية تسرح هذا العدد الكبير من عمالها خلال 45 يوماً فقط، فيما يبدو أن شركة نفط البحرين (بابكو) في طريقها للحاق بـ(ألبا) إذ قاربت هي الأخرى العدد، بعد أن بلغ عدد مسرحيها بحسب ما أعلنه وزير الطاقة 293 عاملاً.

فيما تحدثت مصادر عمالية عن أن أكبر شركتين بحرينيتين تتصدران قائمة التسريح بين صفوف العمالة الوطنية، إذ بلغ مجموع مسرحي الشركتين 594 مسرحاً مشكلين بذلك ما نسبته 42 في المئة من إجمالي عدد المسرحين في القطاعين العام والخاص والذي بلغ حتى يوم أمس 1409 مسرحين منهم 1310 مسرحين في القطاع الخاص، و99 مسرحاً في القطاع العام.


وبلغ عدد المسرَّحين من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) 150 مسرحاً، تلاها ميناء خليفة بـ 137 مسرحاً، فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 42 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة (أسري) 37 مسرحاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة طيران الخليج أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، إلا أن عدد المسرحين من شركة طيران الخليج المسجلين لدى الاتحاد بلغ 108 مسرحين.

كما سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ضمن قوائم المسرحين خلال الأحداث الأخيرة 91 موظفاً في المؤسسات والوزارات الحكومية تم تسريحهم، على رغم تشديد ديوان الخدمة المدنية على عدم تسريح أي موظف حكومي حتى الآن يخضع لمظلة قانون الخدمة المدنية.

وأشارت قائمة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى أن أعلى نسبة تسريح في القطاع العام كانت من نصيب وزارة البلديات والتخطيط العمراني بـ 37 مسرحاً، ومن ثم وزارة التربية والتعليم بـ23 مسرحاً، بعدها هيئة شئون الإعلام من خلال تسريح 17 موظفاً، وزارة الصحة 8، ومصرف البحرين المركزي 4، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري 3، وبريد البحرين موظفَين، ووزارة الداخلية موظف واحد فقط، وموظف واحد من وزارة الثقافة، ووزارة الأشغال واحد، وهيئة الكهرباء والماء واحد، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي واحد.

وتأتي الأرقام الخاصة بالقطاع العام في ظل جدل بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وديوان الخدمة المدنية، إذ تمسك رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد بنفيه الادعاءات التي ترددت عن فصل عدد من الموظفين من الخدمة في الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية، مؤكداً أن «هذه الادعاءات كاذبة وعارية عن الصَّحة.

وأكد رئيس ديوان الخدمة المدنية أن أي قرار بفصل أي موظف خاضع لقانون الخدمة المدنية لا يصدر عن مجلس التأديب الذي يشكل بقرار من رئيس الديوان يعد قراراً باطلاً بقوة القانون ولا أثر له من الناحية القانونية.

وكانت صحيفة (الوسط) نشرت وثائق من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين تؤكد تسريح موظفين في الحكومة.

كما أن عدداً من الجهات الرسمية أعلنت خلال الفترة الماضية تسريحها نحو 165 موظفاً جلهم من وزارة التربية والتعليم بواقع 111 موظفاً بعد أن خاطبت الوزارة ديوان الخدمة المدنية لاتخاذ إجراءات الفصل النهائية، كما أعلنت جامعة البحرين تسريح 46 من مختلف التخصصات، كما أعلنت أمس الأول الهيئة العامة لحماية البيئة تسريح أربعة موظفين بسبب الأحداث الأخيرة.

ليست هناك تعليقات: