الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

20.9.11

10 نقابيين يواجهون المحاكمات الجنائية بسبب نشاطهم النقابي

خاص: في دعوى هي الثانية من نوعها، يمثل رئيس نقابة عمال شركة طيران الخليج حبيب النبول واثنين آخرين من موظفي الشركة أمام المحكمة الجنائية الصغرى في 15 من شهر نوفمبر المقبل.

وكان رئيس نقابة عمال شركة (DHL) وستة آخرين من أعضاء النقابة قد سبق وأن تسلموا إشعارات من المحكمة الجنائية للمثول أمامها في 26 أكتوبر المقبل.

وورد في لائحة الاستدعاء للمحاكمة التي تسلمها نقيب طيران الخليج أن سبب الاستدعاء هو المثول أمام المحكمة كمتهمين بـ"سلامة وطنية المعاقب عليها قانوناً"، وهي نفس الأوصاف التي وردت في اللوائح التي تسلمها نقيب الـ(DHL) وزملائه في النقابة.

وكانت صحيفة (الأيام) قد نشرت منذ أيام أن عدد من موظفين شركة طيران الخليج تقدموا بثلاث شكاوى ضد نقابتهم بمركز شرطة المطار على خلفية بعض التجاوزات التي قامت بها نقابة شركة طيران الخليج.

وتنبئ هذه المحاكمات إلى حملة تصفية ستطال الحركة النقابية في البحرين والتي تعد من أبرز الحركات العمالية والنقابية في منطقة الخليج، حيث بلغ عدد النقابيين والناشطين في النقابات الذين أحيلوا إلى المحاكمات الجنائية إلى 10 أشخاص.

وكان الاتحاد الدولي للنقابات (ITUC) قد سبق وأن عبر عن شجبه للتهديد الذي طال الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من قبل اللجنة المشتركة للشركات الكبرى في البحرين، والتي طالبت فيها الأخيرة أمانة الاتحاد إلى الاستقالة أو مواجهة قضايا جنائية ومدنية نتيجة لدعوة الاتحاد إلى الإضراب العام في مارس الماضي.

ليست هناك تعليقات: