الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

17.11.11

«العمل الدولية» تنظر شكوى 12 منظمة عمالية على البحرين

الوسط: أدرجت منظمة العمل الدولية على جدول أعمال اجتماعات الدورة (312) لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية المنعقد في جنيف خلال الفترة من 3 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، شكوى قدمتها نحو 12 منظمة عمالية ضد البحرين، بشأن «عدم تقيد البحرين باتفاقية التمييز في الاستخدام والمهنة، 1958 (رقم 111)»، والتي قدمها بحسب ما ورد في جدول أعمال مجلس إدارة منظمة العمل الدولية «المندوبون» إلى الدورة المئة لمؤتمر العمل الدولي 2011 بموجب المادة 26 من دستور منظمة العمل الدولية.

وتحدثت الرسالة التي وجهت إلى مجلس إدارة المنظمة عن «فصل عدد كبير من أعمالهم، سواء من أعضاء النقابات أوالقيادات النقابية، وكذلك العمال».

وأشارت إلى أن «الفصل من العمل يتم على نطاق واسع، ولأسباب تستند إلى رأي العمال ومعتقداتهم وانتمائهم النقابي»، مضيفة «لقد فصل 2000 عامل بناءً على صور وفيديو لمشاركاتهم في المظاهرات».

إلى ذلك، أكد وزير العمل جميل حميدان – خلال اجتماع منظمة العمل الدولية - أن «البحرين كانت وستبقى وفية لالتزاماتها الدولية، وستستمر في تعزيز مبادراتها لإرساء قيم العدالة والمساواة».

وقال: «إن القيادة وجهت للتقيد بروح التسامح والتعايش السلمي، وبتطوير تجربة البحرين الديمقراطية وضمان الحقوق والحريات الأساسية للجميع، فضلاً عن الحقوق العمالية وتوفير الحماية القانونية التي يتمتع بها جميع العمال من دون تمييز».

وقد انضمت البحرين إلى اتفاقية التمييز في الاستخدام والمهنة في 7 أبريل/ نيسان 1999 بموجب المرسوم بقانون رقم 17.

ليست هناك تعليقات: