الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

22.2.12

مندوب من منظمة العمل الدولية يزور البحرين قريباً لبحث ملف المفصولين


واصلت الصحافة المحلية لمتابعاتها لقضايا العمال والمفصولين، ففي الوقت الذي أعلنت فيه نقابة (ألبا) عودة 90 مفصول إلى أعمالهم، شكوا آخرين من "الشروط المجحفة في عقود التسوية".

هذا وكان الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين قد اجتمع يوم أمس الاول مع رئيس مجلس الوزراء  لشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة  وبحضور وزير العمل، حيث أكد الاول، كما نقل الاتحاد على حسابه في (تويتر) بأن جميع المفصولين سيعودون إلى أعمالهم خلال الشهر الجاري.

وفي ذات السياق، أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن زيارة سيقوم بها مندوب من منظمة العمل الدولية إلى البحرين سيتناول فيها موضوع المفصولين.

يذكر أن 12 اتحاد عمالي عالمي سبق وأن رفعوا شكوى أمام المنظمة الدولية ضد حكومة البحرين لانتهاكها الاتفاقية (111) المعنية بحظر التمييز في الاستخدام والمهنة.



قال عدد من المفصولين على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ 14 فبراير/ شباط 2011 من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا): إنهم راجعوا النقابة يوم أمس (الثلثاء 21 فبراير/ شباط لعام 2012) بعد تلقيهم اتصالاً منها بشأن ملف عودتهم إلى أعمالهم، منوهين خلال حديثهم لـ»الوسط» إلى أنهم رفضوا عقود التسوية الجديدة التي عرضت عليهم وذلك لعدة نقاط منها اشتمالها على إنذار فضلاً عن اعتبار فصلهم في التسوية بـ»القانوني» على حد وصفهم.




أرجأت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي جاسم العجلان قضية مدرسة متهمة بالمشاركة في الامتناع عن أداء واجبها أي التدريس وذلك حتى 12 مارس/ آذار 2012 للحكم.
وتقدم في جلسة يوم أمس (الثلثاء) المحامي محسن العلوي بمذكرة دفاعية طالبت في نهايتها ببراءة موكلته التي خدمت في مجال التدريس لمدة 23 سنة، والتي كانت ملتزمة في العمل، كما أن تقديرها في المدرسة ممتاز



قال النائب سلمان الشيخ في تعليقه على رد وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي بشأن مقاييس خط الفقر في البحرين: إنها لا تقل عن 60 في المئة بحسب إحصائيات وأرقام الوزارة الواردة منها.
وأشار الشيخ إلى أن «الوزيرة ذكرت في العام 2007 أن نسبة الفقر لا تقل عن 30 في المئة وقالت الوزيرة آنذاك أنها ستقوم بدراسة موضوع الفقر لوضع مقاييس له»، لافتاً إلى «أننا في العام 2012 ولحد الآن لم نرَ تلك الدراسة»، متسائلاً «هل لحد الآن الوزيرة تعد في هذا التقرير؟».



المتتبع لقضية المفصولين في البحرين، ولحراكهم السياسي، وصبرهم وثباتهم على «حق العودة» لأعمالهم دون شروط مذلة، وفق مبدأ واضح وضوح مطالبهم، سيكتشف بأنه لا مفر من تحقيق مطالبهم لعدالتها قبل كل شيء.
في المقابل نجد عدم قدرة ووضوح لدى الجهات الرسمية في التعاطي مع ملف يعد من أعقد ملفات الأزمة البحرينية، ولا يقل شأناً عن الملفين السياسي والحقوقي، وكذلك الاقتصادي.



نظمت نقابة عمال شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم والعمال المفصولين من الشركة، وقفة احتجاجية أمس الثلثاء (21 فبراير/ شباط 2012) في مبنى وزارة العمل، منددين بما اعتبروه استمرار تجاهل إدارة الشركة للأوامر الملكية والقيادة السياسية في البلد بشأن إرجاع المفصولين إلى عملهم.وأشار العمال المفصولون إلى أنه على الرغم من أن شركة الدرفلة تملكها الحكومة وضمن إطار شركة ممتلكات القابضة، إلا أن ما تتخذه الإدارة من إجراءات شكلية تقترحها بين الحين والآخر، هي محاولة لتحويل ملف المفصولين لمجرد شعارات ومادة إعلامية للاستهلاك المحلي، متهمين الشركة بمحاولة إخفاء نواياها وصورتها الحقيقية لما تمارسه من اضطهاد للحقوق العمالية في حق العمال المفصولين واستمرارها في حرب التجويع، ومخالفتها الواضحة لقوانين العمل والحريات النقابية.



أكد وكيل وزارة العمل صباح الدوسري لدى لقائه مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة ضوية العلوي بمكتبه بالوزارة أن الوزارة جادة في تنفيذ المبادرات المتعلقة بإدماج احتياجات المرأة في التنمية من خلال التنسيق مع الجهات المعنية وذات العلاقة، ومنها المجلس الأعلى للمرأة؛ لوضع أفضل السبل الممكنة لتفعيل المبادرات وإدراجها ضمن الخطة التنفيذية لبرنامج عمل الوزارة للسنوات الأربع المقبلة.




MORE than 90 per cent of sacked workers at one of Bahrain's biggest companies have been reinstated.
Majority of the employees dismissed in connection with last year's unrest have returned to their previous jobs at Alba with better and more benefits, according to Alba trade union chairman Ali Al Binali.
"Though the company hired more than 500 workers to replace those who were dismissed, all the reinstated workers had been accommodated," he said in a statement.


ليست هناك تعليقات: