الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

28.2.12

إدانة مدرس لـ"امتناعه" عن العمل ومصر تحقق في قضية بحريني متهم بالاتجار بالبشر




طالبت هيئة الدفاع عن 20 من الكوادر الطبية خلال جلسة المحكمة أمس الإثنين (27 فبراير/ شباط 2012) بوقف الدعوى لحين فصل النيابة العامة في شكوى التعذيب، وخصوصاً بعد الاستماع للعديد من الكادر الطبي في القضية، وطلبوا من المحكمة الاستماع لموكليهم لشرح ما تعرضوا له من تعذيب، وأنه وبناء على المادة 186 من قانون الإجراءات وكون النيابة العامة لم تتنازل عن الاعترافات ولم تستبعدها حتى الآن طالب المحامون بوقف الدعوى، وخصوصاً أن حكم محكمة السلامة الوطنية اعتمد على الاعترافات التي انتزعت بتعذيب الكادر الطبي، كما طالبوا برفع المنع عن السفر.



بدأ المفصولون المحتشدون في بهو وزارة العمل صباح أمس الاثنين (27 فبراير/ شباط 2012) بالتوقيع على عريضة سترفع إلى وزير العمل جميل حميدان تنتقد فيها تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين، وتؤكد تمسكهم بحق العودة من دون شروط أو عقود تسوية، على أن تستمر عملية التوقيع حتى يوم غد (الأربعاء)، فيما ذكروا في عريضتهم أن بعض الشركات وضعت ما وصفوه بـ «القوائم السوداء» للمفصولين تستثني عودتهم إلى أعمالهم.
فيما يصل مساء اليوم (الثلثاء) وفد منظمة العمل الدولية للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم في ظل خلافات بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على تقرير اللجنة الثلاثة.



استدعت النيابة العامة المصرية مندوبي سفارات البحرين وإندونيسيا والفلبين للتحقيق في قضية «تاجر الخادمات» البحريني، والذي ألقت سلطات الجوازات عليه القبض بمطار القاهرة أمس (الأحد)، خلال محاولته إدخال عدد جديد من الخادمات الأجنبيات للبلاد مقابل مبلغ مالي.


كشف وزير العمل جميل محمد علي حميدان، أن أغلب مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، ظلت في معدلاتها الطبيعية المعتادة ذاتها، نتيجة للجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة للتعافي من الآثار السلبية للأحداث المؤسفة التي مرت بها مملكة البحرين العام الماضي، مشيراً إلى أن أهم مقياس في هذا المجال هو معدل البطالة الذي ظل في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2011 عند متوسط الربع الثالث من العام نفسه والبالغ 4 في المئة، وفي حين تم توظيف 1480 باحثاً عن عمل في ديسمبر، ارتفع عدد الشواغر الوظيفية المتوافرة في بنك الشواغر بالوزارة من 7599 فرصة عمل في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 7934 فرصة عمل في ديسمبر.


علقت وزارة الصحة على السؤال الوارد في صحيفة «الوسط» في عددها الصادر بتاريخ 21 فبراير/ شباط 2012م بشأن استمرار الوزارة في استقطاع رواتب الموظفين بنسب متفاوته تصل إلى خمسين في المئة.
وأوضحت وزارة الصحة أنها أكدت «عبر 3 تصاريح صحافية سابقة أنها لم تقم باستقطاع رواتب الموظفين كما أنها دعت الموظفين للتسجيل لدى قسم الرواتب، وعليه فقد تم فتح سجل بقسم الرواتب وحصر المتظلمين كما تم (مخاطبة) ديوان الخدمة المدنية بشأن صرف مستحقات الموظفين ومناقشة تظلم الموظفين في لجنة التظلمات. بالإضافة إلى قيام رئيس لجنة التظلمات بمخاطبة الديوان بشأن صرف مستحقات الموظفين المتظلمين».


أصدرت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي جاسم العجلان يوم أمس (الاثنين) أول أحكامها بحق المعلمين الذين تم تحويل قضاياهم إلى المحكمة بتهمة الامتناع عن أداء واجبهم خلال أحداث البحرين في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، إذ قضت المحكمة بحبس معلم 3 أشهر مع وقف تنفيذ العقوبة.


قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ: «إن حل مشكلة المفصولين ليس صعباً على بلد توافقت إرادة قيادته السياسية بقيادة جلالة الملك وتعاون كل المخلصين من أبناء الشعب على الخروج من الأزمة والوصول بالبلاد إلى آفاق المستقبل الرحبة بعيداً عن ماضي القلق والأزمات، فليس صعباً بل من أيسر الأمور اليوم الخروج من ملف المفصولين بما يحفظ حقوق وكرامة الجميع بالإنصاف والعدل والتسامح ورد الحقوق ورفع الحيف وتصحيح الانتهاك وجبر الضرر»، مؤكداً ما وصفه في غمرة العمل من أجل إرجاع المفصولين في القطاعين العام والخاص، ضرورة عدم نسيان أجور هؤلاء المفصولين سواء الحالية منها أم تلك التي اقتطعت منهم بغير وجه حق فترة الفصل. وخص بالذكر مفصولي القطاع العام الذين رأى أنهم ظلموا مرتين مرة بقطع أجورهم ومرة بحرمانهم من حقهم في التأمين ضد التعطل أسوة بزملائهم في القطاع الخاص وهم الذين ساهموا في هذا الصندوق برسم الـ 1 في المئة من رواتبهم مثل عمال القطاع الخاص.



قالت السكرتير العام لجمعية حماية العمال الوافدين، بيفرلي حمادة إن جمعيتها ورئيس نادي الجالية الإثيوبية عبدالسلام داوود المزين، يتابعان عن قرب قضية وفاة عاملة المنزل الإثيوبية نعيمة محمد قادر، مشيرة الى أن الجمعية ورئيس نادي الجالية الإثيوبية على اتصال منتظم مع الشرطة التي تواصل تحقيقاتها في القضية ومع مجمع السلمانية الطبي، إذ توفيت الفتاة في 5 فبراير/ شباط الجاري.


بعد الفراغ من تشويه سمعة مكوّن اجتماعي كبير، والإضرار بعلاقات الثقة المتوارثة عبر الأجيال بين المواطنين، بدأت الطاحونة تدور لطحن علاقات الثقة مع الوافدين. البحرين كانت وستظل جزيرةً مفتوحةً على كل البحار، فيها صبت هجرات أنتجت هذا الخليط المتنوع في ثقافتها ولهجاتها وعاداتها، لم تضق قط بوافد، ولم تغلق أبوابها في وجه طالب رزق.


The unemployment rate in the Kingdom at the end of 2011 was four per cent, a minister said yesterdayLabour Minister Jameel Humaidan said that Bahrain’s labour market indicators, which were approved by the Cabinet in its session, last week, remained normal. He pointed that the most important measure was the unemployment rate.

Filipino molested by hotel manager


The Philippine Embassy has vowed to investigate the case of a Filipino who was molested by a Bahrain-based hotel manager.
An Overseas Filipino Worker (OFW) informed DT about the incident. He said that his friend, Marie (name changed) had applied for a job in Bahrain’s hospitality sector and was called for an interview. The Hotel manager, an Indian, had tried to molest Marie during the interview.

The sponsor of an maid who died because of his negligence reported to the Police and will now face the Public Prosecution.
The maid, Neima Mohamed Kedir allegedly drank clorox for abortion. She was 17 weeks pregnant and was found lying motionless in her room by the family of her sponsor. Efforts to save the mother and the baby were unsuccessful.

EXPERTS from the International Labour Organisation (ILO) are set to arrive in Bahrain today to discuss the plight of sacked workers.
Officials from the Geneva-based organisation will hold talks with government officials, unionists, businessmen and employees.
ILO Bureau for Workers' Activities Arab region desk officer Walid Hamdan is expected to be among the delegation members.

JUDGES have agreed to put on hold the questioning of prosecution witnesses involved in the case of 20 medics accused of serious offences during Bahrain's unrest.
The Supreme Criminal Appeals Court yesterday agreed to postpone their testimonies until government officials respond to a series of requests by defence lawyers.

Three-month suspended jail sentence for teacher


A TEACHER who failed to show up for work during last year's unrest was yesterday handed a three-month suspended jail sentence. The Bahraini, in his 30's, is the first teacher to be convicted of failing to report for duty in a deliberate attempt to disrupt school activities.
He will avoid jail unless he breaks the law during those three months or flouts the terms of his sentence, which was handed down by the Lower Criminal Court.


ليست هناك تعليقات: