الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

11.3.12

9 حالات انتحار في أوساط العمالة المهاجرة في شهرين و"التقاعد" يعيد تعيين مدير بضعفي راتبه




LEADERS in the Indian community have raised an alarm over a surge in suicides since the beginning of the year.
They will gather tomorrow to discuss ways to combat the increase in suicide rates among residents. It follows reports that nine Indians took their lives in Bahrain in the past two months, say organisers.
The GDN has reported 10 apparent suicides of people of different nationalities since the beginning of the year.





Bahrain is stepping up safeguards for its domestic workers. The Labour Market Regulatory Authority is in the final stages of preparing a unified contract that will outline recruitment conditions for the workers, and their rights and duties.
"We want to safeguard the rights of domestic workers to ensure they are guaranteed decent work and living conditions," its chief executive officer Ausamah Abdulla Al Absi told the GDN in an exclusive interview.




The Public Prosecution will only pursue the cases of medics who committed serious criminal offence in Salmaniya Medical Complex at the time of the unrest, it was announced yesterday.
Prosecutor Abdul Rahman Al Sayyed said that among the medical professionals, only five have been accused of serious criminal charges.
He added that the rest of the cases dealt with breaches of Code of Medical Ethics. Mr Al Sayyed requested the court to transfer their cases to the medical disciplinary board.


«الإعلام» تنقل مخرجين ومذيعة ومهندسين ورئيس قسم موقوفين إلى المطبعة

شكا عدد من الموقوفين عن العمل على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011 من هيئة شئون الإعلام، قيام الأخيرة بتغيير مواقع عملهم ونقلهم إلى العمل في المطبعة، لافتين خلال حديثهم إلى «الوسط» إلى أن «الهيئة» قامت بنقل مخرجين ومذيعة ومهندسين ورئيس قسم وفني ومصور للعمل في المطبعة واعتبروا ذلك «انتهاكاً» لحقوقهم الوظيفية و «نسفاً» لسنوات خبرتهم التي تتراوح ما بين 10 إلى 20 سنة، ومحاولة «لتهميشهم» على حد وصفهم.



قال عدد من خريجي الطب إن وزارة الصحة تماطل في تخصيص وظائف لهم وذلك بتكرار الوعود بإعلان الوظائف، لافتين إلى أنه مضى على تخرج بعضهم نحو عامين ولم يوظفوا، ناهيك عن زيادة عدد الخريجين في هذه الفترة، حيث بلغ عدد الخريجين في مجال الطب 70 خريجاً ينتظرون التوظف في الوزارة.


نفت شركة المهد للأمن والسلامة هروب 35 حاجباً من المحكمة يوم الخميس الماضي بسبب قيام مفتشين من هيئة تنظيم سوق العمل بحملة تفتيشية على المحاكم.
وقالت في بيان صحافي لها أمس السبت (10 مارس/ آذار 2012): «إن ما ذكر عن هروب 35 حاجباً من المحكمة غير صحيح، وعارٍ عن الصحة، لأن الحجّاب ليسوا يمنيين كما ذكر بل هم بحرينيون ومتشرفون بحمل الجنسية البحرينية».


فشلت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في التوصل إلى تسوية مع رئيس دائرة العلاقات العامة والعلام بالوزارة عادل المرزوق (موقوف عن العمل)، وذلك على رغم اجتماعات الأخير بوزير شئون البلديات جمعة الكعبي، ووكيل الوزارة نبيل أبوالفتح مؤخراً.
وقال المرزوق إن «دائرة العلاقات العامة لم تُلغَ، ومازالت قائمة وقد عينت الوزارة قائماً بأعمال يزاول مهامه تحت المسمى نفسه. وإن قرار إلغاء المسمى كان كيدياً ويهدف لإقصائي من العمل في الوزارة لأغراض سياسية بحتة».


أكد عدد من موظفي إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة أن الوزارة مازالت مستمرة في انتهاج سياسة العقاب، وعدم الاكتراث بما يحدث للموظفين، وخصوصاً في ظل عدم وجود شواغر وظيفية لـ 23 موظفاً من إدارة الموارد البشرية سابقاً.
وأوضح الموظفون أنه تم نقل 26 موظفاً من إدارة الموارد البشرية، في الوقت الذي لا توجد شواغر وظيفية لـ 23 موظفاً، إذ إن المسميات الوظيفية التي أرسلوا إليها غير شاغرة، مؤكدين أن بعضهم يقوم بأعمال أقل من الدرجة السابقة التي كان عليها، كما أن البعض يقومون بأعمال أقل من الدرجة الوظيفية التي وصلوا إليها.


قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم: «إن جميع من تم إيقافهم عن العمل مع الخصم من الراتب، أياً كانت الأسباب والمدة - فإن سبب ذلك في جميع الأحوال، هو ارتكاب الموظف - بغض النظر عن موقعه أو مستوى أدائه أو درجته الوظيفية - لمخالفات منصوص عليها ضمن لائحة المخالفات والجزاءات المحددة في نظام الخدمة المدنية، وبعد أن يتم التحقيق معه وثبوت هذه المخالفة عليه بالدليل والحجة، ومنحه فرصة الدفاع عن نفسه».


قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إنّ الغرفة تجدد رفضها استهداف التجار من أيّة فئة وإنها ضد أيّة دعوات تمسُّ رجال الأعمال والقطاع التجاري دون تحديد الأسماء، وأضاف أنّ الغرفة تريد طيَّ وتجاوز موضوع إقالة عضوي مجلس إدارة الغرفة البارزين عادل حاج حسن العالي وإبراهيم عبدعلي الدعيسي بعد أن حصل موضوعهما على حيز مناقشة «كافية».
وتأجل اجتماع الجمعية العمومية العادية السنوي الذي دعي إليه أمس (السبت)، إلى يوم الأحد (8 أبريل/ نيسان 2012) بعد لعدم اكتمال النصاب القانوني، إذ حضر 342 سجلاً من أصل 6194 سجلاً. ويبلغ النصاب القانوني ثلث الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم.


أكد مصدر مطلع لـ”البلاد” أن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية قامت بإعادة توظيف مدير سابق في الهيئة متقاعد في العام 2010 رغم وجود قرار من مجلس الإدارة بعدم عودته موقع من وزير المالية الرئيس الأسبق لمجلس الإدارة، إلا بعد إرجاعه لكافة مستحقاته التي استلمها والتي تفوق 100 ألف دينار.
وذكر المصدر أن الهيئة تجاوزت قرار مجلس الإدارة وقامت بإرجاع الموظف من دون إرجاعه للمستحقات وتم تعيينه في منصب أرفع وبراتب عالي يفوق 3500 دينار، وبذلك يكون المدير المعني قد استفاد من استلامه مستحقاته بالإضافة لراتبه التقاعدي وراتبه الحالي الذي يستلمه نظير خدماته في الهيئة.


قال علي البنعلي رئيس نقابة عمال ألبا بأن” الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين استخدم ورقة العمال المفصولين بشكل خاطئ وضيع فرصة وجود منظمة العمل الدولية في اتجاه خاطئ وفي نيه مبيتة وهي تشويه سمعة البحرين لدى الوفد الزائر.
واضاف البنعلي أن بدل أن يقوم الاتحاد ببذل جهود التواصل مع إدارات الشركات ووزارة العمل علق الوصول إلى حل توافقي لحين وصول وفد منظمة العمل الدولية معتقداً بذلك بأن الوفد سوف يتفق مع موقفه وتوجهه التفاوضي في الاجتماع القادم من خلال التقرير المُقدم بتاريخ 17-03-2012 إلى وفد منظمة العمل الدولية.