الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

8.3.12

البحرين تستقبل يوم المرأة بـ197 معتقلة ومئات المفصولات


         إن المرأة التي تهز السرير بيسارها تهز العالم بيمينها

مرُّ ذكرى الاحتفال باليوم الدولي للمرأة، الذي يصادف اليوم الخميس (8 مارس/ آذار 2012)، مع استمرار فصل وإيقاف عدد من الموظفات البحرينيات من أعمالهن، بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين خلال العام الماضي (2011). وبحسب إحصائيات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، فإنّ نسبة المفصولات بسبب الأحداث الأخيرة بحسب إحصاءات الاتحاد ووزارة العمل، تتراوح بين 25 و30 في المئة من إجمالي المفصولين عن العمل.
وبحسب إحصاءات جمعية الوفاق، فإنّ عدد من تم اعتقالهن بسبب الأحداث الأخيرة، بلغ نحو 197 معتقلة، من بينهن 18 معتقلة ممن لم تتجاوز أعمارهن 18 عاماً، وكانت أكبر معتقلة تبلغ من العمر عاماً، فيما لا يتجاوز عمر أصغر معتقلة الـ 14 عاماً.
كما تتزامن ذكرى اليوم الدولي، مع مثول عدد من الطبيبات في قضية ما عُرف بـ «الكادر الطبي» اليوم (الخميس)، أمام محكمة الاستئناف، للاستماع لشهود الإثبات بناء على طلب النيابة العامة.



تشكل النساء حوالي 43 في المئة من القوة العاملة الزراعية في البلدان النامية، وأكثر من 70 في المئة من اليد العاملة في بعض الاقتصادات القائمة على الزراعة. فإلى جانب العمل كمزارعات وعاملات مقابل أجر وفي إدارة المشروعات، تتولى المرأة الريفية مسئولية رعاية الأطفال والمسنين وإن بشكل متفاوت. ومن خلال الأدوار المتعددة هذه التي تؤديها المرأة الريفية، فهي تلعب دوراً أساسيّاً في تحقيق التنمية الريفية.

  

نفى وزير العمل جميل حميدان خلال مجلسه الأسبوعي أمس الأربعاء (8 مارس/ آذار 2012) ما يشاع عن وجود قوائم سوداء في بعض الشركات تمنع إرجاع المفصولين، وأفاد الوزير رداً على سؤال لـ «الوسط» أن «الوزارة بادرت للتحقيق فيما أشيع عن وجود قوائم سوداء، إثر ما نشر في الصحف المحلية، ولم تتوصل لوجود أي شيء من هذا القبيل، وأن ما هو حاصل قد لا يعدو كونه خلافاً بين بعض الشركات وعدد من المفصولين بخصوص إجراءات إرجاعهم للعمل».


خسرت 3 طالبات بحرينيات 3 فصول دراسية (سنة ونصف السنة) من حياتهن الجامعية في جامعة الدمام بالمملكة العربية السعودية نتيجة منعهن من السفر، وناشدن خلال حديثهن إلى «الوسط» وزارة الخارجية البحرينية تسهيل دخولهن إلى السعودية.



قال المحامي سيدمحسن العلوي «ان المحكمة الصغرى الجنائية قررت حجز قضية 7 من أعضاء جمعية المعلمين بتهم تتعلق بالتجمهر والامتناع عن تأدية واجباتهم الوظيفية، للحكم حتى 26 مارس/ اذار 2012، مع رفض طلباتنا ومن ضمنها الاستماع لشهود النفي وتقديم المرافعة الدفاعية».



علمت «الوسط» أن أكثر من 35 حاجبا من الجنسية اليمنية غادروا صباح أمس مبنى وزارة العدل، بسبب زيارة مفتشي هيئة سوق العمل للمحاكم، في الوقت الذي مازال يسعى حجاب المحاكم البحرينيون للعودة للعمل من خلال مخاطبة رئيس اللجنة الوطنية المعنية تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.


سكنت إجابة وزير العمل جميل حميدان ردًا على سؤال “البلاد” حول زيادة رسوم العمل على التجار في المنطقة الرمادية، حيث لم يؤكد الوزير زيادة الرسوم ولم ينفي الأمر واكتفى بالقول “لا أعلم وأفيدونا أفادكم الله”، وكانت البلاد قد سألت الوزير هل هناك توجه لفرض رسوم جديدة على التجار أو زيادة في رسوم تجديد العمالة الأجنبية ؟ خصوصًا بعد رفض مجلس النواب لمرسوم يقضي بتحويل نصف ميزانية الهيئة للحكومة.


اعلنت طيران الخليج الناقلة الوطنية لمملكة البحرين عن ان برامج التطوير المؤسسي للناقلة خلال العام 2011 اشتملت على العديد من ورش العمل والحلقات الدراسية وبرامج التدريب؛ مثل برنامج تدريب خدمة رعاية العملاء (CCST)، وبرامج التدريب الداخلية والخارجية، ودورات دراسية فنية مرتبطة بخطوط الطيران من الاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO)، وبرامج الدراسات العليا والدبلوما في الطيران المقدمة من جامعة City University London.



The dossier of employees who were dismissed in the aftermath of last year's unrest will soon be closed, Labour Minister Jameel Humaidan said yesterday.
The issue will be finalised after solving some pending individual cases which the ministry is currently working on, he added.

ليست هناك تعليقات: