الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

7.3.12

المفصولين من (بتلكو) يتمسكون بحقهم في "العودة" والموسوي ينتقد تشهير "الغرفة" بالعائلات التجارية

اعتصام مفصولي (بتلكو) في وزارة العمل- صحيفة الوسط




احتشد صباح أمس الثلثاء (6 مارس/ آذار 2012) عدد من مفصولي شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) في وزارة العمل، مطالبين بإعادتهم إلى أعمالهم وحفظ حقوقهم الوظيفية، وأشاروا إلى أنّ عدد المفصولين على خلفية الأحداث التي مرّت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011 من الشركة يصل إلى 172 بين مفصول ومفصولة.





تهم مسئول ملف حقوق الإنسان في جمعية الوفاق سيد هادي الموسوي مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين بأنه قام بالتشهير بعائلتين تجاريتين، وهما عائلة الحاج حسن العالي وعائلة الدعيسي، وأنّ مجلس الإدارة قام بفصل اثنين من مجلس الإدارة بصورة تعسفية ولا تمُتُّ لتاريخ الغرفة بصلة، وهو إجراء مخالف لمواثيق حقوق الإنسان ولمبادئ التنافسية والشفافية التي يعتمدها المنتدى الاقتصادي العالمي.
وقال الموسوي: إن الغرفة انتهكت في 27 أبريل/ نيسان 2011 حقوق عوائل تجارية بصورة غير إنسانية عندما أصدرت بياناً أعلنت فيه عن إقالة النائب الثاني لرئيس الغرفة عادل حسن العالي وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الأغذية والزراعة والأدوية إبراهيم الدعيسي وذلك على خلفية الأحداث في البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011.




رفض مجلس النواب في جلسته يوم أمس “الثلاثاء” لأول مرة منذ بدء الحياة البرلمانية في العهد الإصلاحي في العام 2002، تمرير المرسوم بقانون رقم 32 لسنة 2011 بتعديل البند (هـ) من المادة 42 من القانون رقم 19 لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، وذلك بواقع 26 نائباً رافضاً للمرسوم و5 ممتنعين.
تنص المادة (هـ) المستبدلة على أن “تستقطع الهيئة نسبة 50 % من إجمالي الرسوم التي تحصلها، وتودع المبلغ المستقطع في الحساب العمومي للدولة طبقاً للإجراءات التي يتم الاتفاق عليها بين الهيئة ووزارة المالية”.



طالبت لجنة البناء والتشييد في غرفة تجارة وصناعة البحرين بتمديد فترة تجميد رسوم العمل وتخفيض رسوم التدريب لقطاع البناء والتشييد ورسوم تجديد وإصدار الترخيص بنسبة 50%، كما طالبت في ظل الظروف الحالية التي يواجهها القطاع إلى إعادة النظر في نسب البحرنة، وبإشراك شركات المقاولات والإنشاءات البحرينية في تنفيذ المشاريع الإسكانية والإنشائية الحكومية، وتكثيف التواصل بين شركات المقاولات والإنشاءات البحرينية مع مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية.



خصصت الجمعيات السياسية المعارضة الخمس (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) في خامس أيام الاعتصام الحاشد الذي تقيمه في ساحة المقشع بعنوان «باقون على مطالبنا» مساء أمس الثلثاء (6 مارس/ آذار 2012) مهرجانها اليومي للتضامن مع الكادر التعليمي ورئيس جمعية المعلمين مهدي أبو ديب.



ذكرت مصادر لـ «الوسط» أن «أعضاء بلديين في مجلس بلدي المحرق ينسقون حالياً لإرجاع عضو المجلس عن الدائر السادسة المسقطة عضويته محمد عباس».
وأفادت المصادر بأن «الأعضاء الذي يجرون حالياً مباحثات فيما بينهم لعودة عباس هم: رئيس المجلس عبدالناصر المحميد، ونائبه علي المقلة، وعضو الدائرة الخامسة غازي المرباطي، وكذلك عضو الدائرة الثامنة رمزي الجلاليف».



أرجأت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة قضية 11 أستاذاً جامعيّاً من جامعة البحرين بتهمة السلامة الوطنية، إلى جلسة 11 مارس/ آذار 2012 لتقديم المذكرات الدفاعية.



أرجأت المحكمة الصغرى الجنائية قضايا عدد من المعلمين والمعلمات حتى منتصف مارس/ اذار.
في احدى القضايا تقدم المحامي فاضل السواد بمذكرة دفاعية طالب في نهايتها بالبراءة، وذكر انه ارفق من ضمن المستندات شهادة الراتب الذي بين من خلالها ان موكلته منتظمة في العمل.



وافق المجلس الأعلى للتدريب المهني على دعم مشروع دعم أجور العاملين بالقطاع الخاص ممن تقل أجورهم عن 250 ديناراً شهرياً، الذي تنفذه وزارة العمل سعياً لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين. كما اطلع أعضاء المجلس على تقرير التدقيق الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 للمجلس الأعلى للتدريب المهني.



هددت جمعية المحامين البحرينية بتجميد عضوية الجمعية في اتحاد المحامين العرب وذلك بسبب ما وصفته عدم التزام الأمين العام بمقررات الاتحاد في دعمه للنقابات المنضوية تحت لوائه ودوره المنوط به في دعم حرية العمل النقابي وفي حرية اختيار النقابة لإداراتها من دون ما تدخلات خارجية من قبل الدولة، كون الاتحاد يمثل مجموع النقابات المهنية ودوره في هذا الشأن هو حماية المهنة من التعدي عليها من قبل الدولة وتدخلاتها في عمل النقابات. فقد قال رئيس مجلس الإدارة حميد علي الملا إنه بمناسبة زيارة الأمين العام لاتحاد المحامين العرب للبحرين، وبناء على طلبه؛ فقد التقى الملا بالأمين العام للاتحاد بمعية الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب علي الأيوبي وتمت مناقشة المواضيع المتعلقة بإلغاء اجتماع الجمعية العمومية المنعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2011م من قبل وزارة حقوق الإنسان.



كشف يوسف الحاجة رئيس نقابة باس عن مماطلة إدارة شركة باس، وذلك من خلال تقسيم العمال إلى فئتين، الأولى (العقود الدائمة) والثانية (العقود المؤقتة) مما أعاق عودة الموظفين المفصولين إلى أعمالهم صباح أمس، على الرغم من تطمينات مجلس إدارة الشركة الأسبوع الماضي.



A legislation will soon be in place to limit the ‘misuse’ of ‘freedom of expression’ in the country.
The Parliament yesterday approved a proposal to legalise two years imprisonment and a fine of BD200 for ‘dissemination of false news’ which will be applicable to print, audio-visual and social media sites, society and individuals.



Explanations were sought in the Parliament yesterday for the promotion of an LMRA officer, who has been accused of sexually harassing women in the past.
MP Khalid Abdulaal claimed that the officer was dismissed from the Bahrain Defence Force (BDF) on sexual assault grounds in 1998 and had been with the LMRA since its inception, where he repeated the same offence in 2006, 2009, 2010 and in January and February 2012.



A tax on expat workers could be suspended for another two years if Bahrain's MPs get their way.
Parliament voted in favour of extending a freeze on fees for foreign workers yesterday.
Companies are supposed to pay a BD10 monthly levy for each expat they employ, but the tax has been waived since last April to offset the financial impact of unrest on the private sector.


ليست هناك تعليقات: