الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

5.3.12

جدل الارقام بين العمل والعمال و200 عامل مهاجر يتعرضون لاعتداءات




 أعلن وزير العمل جميل حميدان أنّه من بين 2462 عاملاً مفصولاً في منشآت القطاع الخاص درستها الأجهزة الحكومية، فإنّ 2218 منهم أي بنسبة 90 في المئة من الحالات، يمكن اعتبار أنها حُلت بالكامل، منهم 1787 مفصولاً تمت إعادتهم إلى صاحب العمل السابق نفسه أو هم في طريق إنهاء إجراءات عودتهم إلى أعمالهم بمجرد استكمال الإجراءات التي تم التوافق بشأنها،
من جهته، أفصح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ عن أنّ إحصاءات الاتحاد تشير إلى وجود 1444 مفصولاً من القطاع الخاص لم يعودوا إلى أعمالهم حتى الآن.




قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثانية أمس الأحد (4 مارس/ آذار 2012) في قضية تعذيب الصحافية نزيهة سعيد والمتهمة فيها ضابطة، بعدم اختصاصها نوعياً بنظر القضية وإحالتها إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها فيها لكون الواقعة جنائية.


قال عدد من مفصولي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إنهم تواجدوا أمام باب الشركة أمس الأحد (4 مارس/ آذار 2012) بعد تلقيهم اتصالات لمراجعة الشركة لإنهاء إجراءات العودة، لافتين إلى وضع الشركة «قائمة سوداء» لأسماء بعض المفصولين تستثنيهم من قرار العودة؛ ما دفعهم إلى المغادرة من دون التوقيع، والمطالبة بعودة جميع المفصولين بلا استثناء، فيما لفتوا إلى تلقيهم اتصالات مجدداً للعودة للشركة وحَلِّ المسألة.



طالب المفصولون الأربعة من بورصة البحرين بإرجاعهم إلى أعمالهم تنفيذاً للتوجيهات الملكية وتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بإرجاع المفصولين على خلفية الأحداث الأخيرة إلى أعمالهم.
واستغرب المفصولون عدم إرجاعهم إلى أعمالهم حتى الآن، على رغم أن التوجيهات الرسمية كانت تنص على إرجاع جميع مفصولي القطاع العام اعتباراً من يناير / كانون الثاني 2012، وخصوصاً أن بورصة البحرين جهة مملوكة لوزارة المالية.

  
علمت «الوسط» أن وزارة الصحة بدأت خلال الأيام القليلة الماضية، بإجراء مقابلات عمل مع عدد من حراس الأمن في مجمع السلمانية الطبي، وذلك بهدف توظيفهم كمسعفين في قسم الحوادث والطوارئ.
وأكدت مصادر موثوقة أن الوزارة قابلت ما لا يقل عن 5 حراس أمن، وقد أجريت المقابلات في مجمع السلمانية الطبي.


 اشتكت مجموعة من الممرضات في قسم القلب سابقاً من استمرار تدويرهن ورفض وزارة الصحة إعادتهن للقسم الذي كن يعملن فيه قبل إيقافهن عن العمل، مؤكدات أن هناك توجها لتقديم شكوى في ديوان الخدمة المدنية في ظل رفض إعادتهن للقسم.
وأوضحت إحدى الممرضات أنه بعد أن تم إرجاعهن للعمل تم تدويرهن، إلا أنه تم نقلهن مؤخراً إلى احد الأجنحة التي ليس لها علاقة بتخصصهن، فضلاً عن أن هذه الأقسام أكدوا أنه لا يمكن تطوير أنفسهن فيها أو حتى الحصول على ترقيات.

  
قالت وزارة التربية والتعليم في بيان لها أمس الأحد (4 مارس/ آذار 2012): «إن حارس مدرسة عراد الابتدائية الإعدادية للبنين تعرض في وقت متأخر من ليل أمس إلى الاعتداء بالعنف عليه من قبل عدد من الخارجين عن القانون وذلك داخل المدرسة، حيث أصيب الحارس بجروح وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة بهذا الاعتداء، وقامت الوزارة بعد هذا الحادث بإرسال حراسة تعزيزية للمدرسة».


أكد عضو اللجنة البرلمانية المؤقتة لدراسة أوضاع طيران الخليج النائب احمد قراطة أن اللجنة التقت في اجتماعها أمس وزير المواصلات كمال أحمد، والرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجال، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية العليا والتنفيذية بالشركة.
وأكد النائب قراطة توافق النواب الأعضاء خلال الاجتماع الذي ترأسه النائب الشيخ عبدالحليم مراد إلى إلزام الشركة والقائمين عليها بعدم تسريح أو صرف أي عامل بحريني منها.


أكد وكيل وزارة العمل صباح الدوسري لـ(الأيام) بأن ملف مفصولي ألبا في طريقه للإغلاق بعد إزالة الشروط التي تضمنتها العقود مؤكداً أن هناك توافقا تاما بين العمال وبين العقود المعروضة عليهم، وأشار بأن الحكومة لديها قناعة بأن عودة العمال إلى أعمالهم يخدم استمرار النمو الاقتصادي للبحرين، مشيداً بجهود وفد منظمة العمل الدولية في المساهمة في حلّ ملف المفصولين.


أبدت لجنة أصحاب الأعمال رفضها رفع حصة الحكومة في حصيلة رسوم العمل من 20% إلى 50%وحثت مجلس النواب عدم الموافقة على ذلك.
وقالت اللجنة في بيان لها ذيل باسم رئيسها عارف الملا إن ذلك باعث على الانزعاج لكونه يشكل استنزافًا لهذه الرسوم المدفوعة من أصحاب الأعمال بما يخدم القطاع التجاري الذي قال البيان بانه لم يتعافَ ولازال يعاني بسبب الأحداث وان أعمال اغلب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وضع حرج حيث لازالت تعاني من تفاقم الخسائر والمديونيات.


THE case of 20 medics accused of serious offences during Bahrain's unrest was brought forward for prosecution witnesses to be cross-examined.
It was initially adjourned to April 30, but the Supreme Criminal Court will convene today after it accepted prosecutors' request to summon them to the stand.


THERE is mounting frustration among Bahrain's expat community over a crackdown on foreign visitors arriving at Bahrain International Airport.
Many are being detained for several hours before being either allowed into the country or sent home on return flights.


A TOP government official yesterday announced almost 97 per cent of sackings connected to last year's unrest had been resolved.
Labour Minister Jameel Humaidan said a total of 2,462 cases of sacked workers had been registered in the private sector.



 A PLAN to train and employ an additional batch of 2,500 university graduates received the green light yesterday.
The Cabinet yesterday approved the BD8 million scheme as part of efforts to keep unemployment at "its lowest".


ACTIVISTS have registered more than 200 attacks on Asians since the outbreak of last year's unrest, with 20 assaults since the start of this year.
They claim the "brutal" attacks were carried out by an organised group within the anti-government movement, which incites hate among Bahrainis and targets "vulnerable" expatriate labourers.


Pakistan Embassy said that it is taking all necessary measures to repatriate the remains of a worker who died in a worksite accident.
Abdul Qayyum was buried under debris, as the ground he was standing on collapsed. “His cousin is here so he helped us identify the body and to arrange the repatriation,” a Pakistan Embassy official said.


An Indian, Ajith Maniyan (30) committed suicide yesterday by hanging from the roof of the bathroom of his accommodation in Askar.
Mr Maniyan was working for a contracting company in Bahrain and was reportedly awake early in the morning to go for work.


The Lower Criminal Court transferred the case of alleged torture of journalist Naziha Saeed to the Public Prosecution as there is a “presence of a criminal offence”.
The Public Prosecution charged the defendant, a policewoman, for physically assaulting Ms Saeed on May 22 while on duty. The defendant allegedly slapped Ms Saeed, beat her with a plastic pipe and kicked her all over her body. The defendant also insulted the journalist.


A temporary Parliament committee studying the situation in Gulf Air requested the company not to fire or let go any Bahraini employee.
The committee had met Transportation Minister Kamal Ahmed, Gulf Air Chief Executive Samer Majali and several members of the higher administrative authority in the company.


The General Federation of Bahrain Trade Unions (GFBTU) tried to convince the visiting International Labour Organisations (ILO) delegation not to meet the Aluminium Bahrain (Alba) Labour Union officials, Union head alleged.

“According to our reliable sources, GFBTU tried to convince ILO delegation that Alba Union is a ‘pro-government’ unit,” Union Chairman Ali bin Ali said.


Labour Minister Jameel Humaidan yesterday said that the procedures for reinstating dismissed employees were successfully finalised by the government.
Mr Humaidan said that the government studied 2,462 cases and reinstated 97 per cent of these employees to their old jobs. Some workers were reinstated to similar or better jobs with different companies at their request. Twenty dismissed workers refused to return to their old jobs.


ليست هناك تعليقات: