الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

25.8.08

تجمع النقابات المهنية في غزة يعقد مؤتمراً نقابياً

وكالة معا الإخبارية:
عقد تجمع النقابات المهنية الفلسطينية مؤتمر نقابي بعنوان "معالم في طريق العمل النقابي" شارك في المؤتمر عدد كبير من الشخصيات النقابية والسياسية وممثلين عن الحكومة، فيما عقد المؤتمر في فندق الجزيرة على شاطئ بحر غزة.
وفي بداية المؤتمر رحب عريف المؤتمر خليل شقفة بالحضور من النقابيين والنقابيات, مؤكدا على دورهم الكبير في خدمة العمل النقابي والارتقاء به نحو الأفضل.
وتحدث النقابي سهيل أبو أحمد رئيس تجمع النقابات المهنية في ورقة عمل عن النقابات المهنية وتأسيسها والمراحل الهامة في تاريخها، مستذكرا الشهداء والشخصيات المؤسسة للنقابات في فلسطين، مشيرا إلى تاريخ كل نقابة وابرز المحطات المؤثرة في تاريخها النقابي.
وألقى ضيف المؤتمر الدكتور محمود الزهار كلمة تحدث فيها عن تاريخ الجمعية الطبية الفلسطينية ومراحل تأسيسها والظروف الصعبة التي مرت بها خلال بدايات عملها النقابي وما تعرض له أعضاء الجمعية الطبية من مضايقات وملاحقات إلا أنهم استطاعوا أن ينتصروا على كافة التحديات والمواصلة في تقديم الخدمات لأعضاء الجمعية الطبية.
وتحدث الزهار خلال كلمته عن شخصيات نقابية هامة كان لها دور كبير في التأسيس للعمل النقابي الفلسطيني والوقوف بوجه الاحتلال الذي كان يقدم على إغلاق النقابات واعتقال أعضائها، مؤكدا على جهودهم الجبارة في تثبيت أركان العمل النقابي الفلسطيني منذ بداياته.
وتناولت جلسات المؤتمر الدور السياسي والمجتمعي للنقابات والعلاقة بين النقابات والحكومة، ومبادئ وأخلاقيات العمل النقابي، وآليات تطوير العمل النقابي.
وأوصى المؤتمر بالسعي الحثيث لدى الجهات التشريعية والجهات المعنية من اجل إقرار قانون النقابات المهنية الموحد وفق نظرة نقابية فاعلة، وضرورة استقلال النقابات عن الحكومة والمؤسسات العامة لتمارس دورها الطبيعي في النهوض بالأفراد والمجتمع المحلي لأعلى مستوى، والاستفادة من كافة المستجدات على صعيد العمل النقابي ودعم الايجابي منها، والعمل على تعزيز الجانب التطوعي لدى العاملين في المجال النقابي, والتشديد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، والسعي الجاد من اجل الضغط لتوفير الميزانيات الكافية، تفعيل الطاقات النسوية والاستفادة من جهودهم في خدمة العمل النقابي، السعي من اجل الاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام في خدمة العمل النقابي والعمل على فتح قنوات اتصال مباشرة بين النقابات ووسائل الإعلام، ونسج شبكة علاقات واسعة مع المؤسسات المحلية والعربية والأجنبية.
كما أوصى المؤتمرون بضرورة توثيق تجربة وتاريخ العمل النقابي في قطاع غزة وتفعيل التواصل مع قيادات العمل النقابي في الضفة وغزة، والسعي لعمل برامج مختلفة لتطوير الكادر النقابي الشاب في كافة المجالات المهنية والقيادية.

ليست هناك تعليقات: