الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

29.8.08

ضراب ٧٨ عاملاً في توشكي.. واعتصام ١٠٠ بالقليوبية

المصري اليوم:
تشهد شركتا العامة لاستصلاح الأراضي للتنمية والتعمير بتوشكي والاقتصادية للتنمية الغذائية بالقليوبية، احتجاجات بسبب عدم حصول العمال علي مستحقاتهم المالية، كما هدد عمال النظافة بالمنوفية بالإضراب عن العمل للسبب نفسه.
ففي القليوبية، اعتصم أكثر من ١٠٠ عامل وفني ومهندس بالشركة الاقتصادية للتنمية الغذائي- ومقرها قرية «قرنفيل» بمركز القناطر الخيرية داخل الشركة- عن العمل بسبب عدم حصولهم علي رواتبهم لمدة ٤ شهور وكذلك العلاوة الاجتماعية التي قررها الرئيس مبارك في ٣١ مايو وتقدر بنحو ٣٠%، ما يهدد أسرهم بالتشرد، خاصة وهم مقبلون علي شهر رمضان وبدء العام الدراسي، المعتصمون طرقوا كل الأبواب، ولكن جميعها أوصد في وجوههم.
ويقول الدكتور عبدالعزيز عبدالقادر، مدير الإنتاج بالمزرعة: إن هذه الشركة هي شركة مساهمة مصرية بين كل من البنك الأهلي بنسبة ٣٣% ونقابات التطبيقيين ١٨% والمحامين ١٦% والمعلمين والتجاريين ١٤% لكل منهما، وتقوم الشركة بإنتاج البيض وكانت مشهورة بشركة مشروع الـ٦٠ مليون بيضة سنوياً، إلا أنها بدأت في الخسارة من أواخر شهر أبريل الماضي بسبب امتناع البنك الأهلي عن ضخ الأموال اللازمة للدورات الخاصة بإنتاج البيض.
وفي نفس التوقيت قامت الشركة ببيع أمهات الدجاج البياضة فتوقف الإنتاج، وبعدها توقف صرف رواتبنا عن شهور مايو ويونية ويوليو وأغسطس، مع العلم أننا لم نحصل أيضاً علي العلاوة الـ٣٠% التي قررها الرئيس مبارك.
ويضيف المهندس محمود - أحد المعتصمين - قررنا تنظيم اعتصام داخل الشركة وقبل أن نقوم به ذهبنا إلي قسم شرطة القناطر الخيرية وحررنا محضراً رقم ٥٢٣٤ إداري القناطر ضد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، نتهمه بعدم صرف رواتبنا وتعريض أسرنا للتشرد ونحن الآن معتصمون داخل الشركة حتي نحصل علي حقوقنا .
وأوضح المهندس سمير دوبان أن هذا المشروع أو الشركة بها أكثر من ١٠٠ عامل وفني ومهندس وتقع علي مساحة ١٧ فداناً وبها ١٢ عنبراً مقسمون إلي ٣ للتربية و٩ للإنتاج، كما يوجد بها مصنع للعلف أيضاً.
وكانت الشركة قبل أن تتعرض للخسارة تنتج ١٥٠ ألف بيضة يومياً، حتي توقف تدفق الأموال بسبب تقاعس المساهمين عن زيادة رأس المال وتوفير متأخرات رواتبنا، ثم قامت الإدارة ببيع أمهات الدواجن البياضة لمحال البيع.
وأفادت صباح أحمد حامد، مدير مكتب العمل بالقناطر الخيرية بأن عمال الشركة تقدموا بشكوي رسمية للمكتب، يتظلمون فيها من عدم صرف رواتبهم لمدة ٤ شهور ونظم مكتب العمل زيارة للشركة وتحقق من عدم سريان العمل، فجميع العنابر كانت مغلقة.
وأضافت: مدير المكتب قال إنها قامت بالاتصال بالمحاسب محمود حمدي، العضو المنتدب، في مقره بميدان سفنكس بالمهندسين بالقاهرة وأكد لها أنه تم عقد اجتماع مجلس إدارة طارئ لبحث مشكلة العمال ووعدها بحلها وتسوية مشاكلهم المالية مع الشركة.
وفي توشكي واصل نحو ٧٨ عاملاً بالشركة العامة لاستصلاح الأراضي للتنمية والتعمير في توشكي، أمس، إضرابهم عن العمل لليوم الرابع علي التوالي، وذلك بسبب عدم صرف بدلات الترفيه والراحة والإنتاج، التي كانت تصرف لهم منذ عام، بينما توقفت دون سبب، علي حد قول العمال.
وانتقد العمال رئيس مجلس إدارة الشركة، مؤكدين أنه يتوعدهم بالفصل، ويهددهم بوقف مستحقاتهم إذا لم يتكيفوا مع الأوضاع في الشركة، وهددوا بتصعيد الأمر إذا لم تستجب الشركة لمطالبهم.

ليست هناك تعليقات: