الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

27.8.08

بدء أولى خطوات تشكيل اتحاد خليجي

اتفقت الاتحادات واللجان العمالية في دول مجلس التعاون واليمن يوم أمس الأول على تشكيل لجنة تنسيقية دائمة بين المنظمات النقابية العمالية بهدف تنسيق المواقف العمالية والنقابية في المؤتمرات العربية والدولية.
وناشدت المنظمات في الاجتماع التنسيقي الخليجي الأول للمنظمات والاتحادات واللجان العمالية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن الذي انطلقت أعماله أمس الأول في الكويت، قادة الدول لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لتعزيز مشاركة العمال في صنع القرارات الاقتصادية والاجتماعية عبر الحوار الاجتماعي مع المنظمات النقابية العمالية القائمة والسماح بإنشاء منظمات نقابية عمالية بما ينسجم واتفاقيات العمال الدولية في الدول التي لا توجد فيها منظمات نقابية عمالية.
ويهدف الاجتماع الذي دعا إليه الاتحاد العام لعمال الكويت إلى تأسيس اتحاد عمالي خليجي موحد.
ودعا اللقاء الذي شارك فيه ممثلون عن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لإنشاء هيئات ومجالس ثلاثية الأطراف في الدول وكذلك على مستوى الإقليم من أجل الحوار الاجتماعي.
وأشادت المنظمات العمالية بالتشريعات الصادرة في دول المنطقة والتي سُمح بموجبها تشكيل منظمات نقابية عمالية، داعين إلى إصدار قوانين مماثلة في الدول الأخرى بما ينسجم واتفاقيات العمل العربية والدولية. وشددت التوصيات التي خرج بها اللقاء على ضرورة توطين الوظائف وإعطاء الفرصة في الوظائف ذات القيمة المضافة إلى العمالة الوطنية، وتنظيم استقدام العمالة الوافدة بما يغطي الحاجة الفعلية لها وبما لا يؤثر علي التركيبة الديمغرافية لهذه الدول وبما يحفظ الحقوق العمالية والنقابية لهذه العمالة، مؤكدين على أهمية أن تكون الأولوية للعمالة العربية.
وطالبت المنظمات النقابية قيادات دول المنطقة إلى تحرير تنقل العمالة المنتمية إلى دول المجلس واليمن ومعاملتها بالمثل كعمالة وطنية، والعمل على سن تشريعات موحدة للعمل والعمال بما يتناسب والمعايير الدولية. وأكدت المنظمات النقابية العمالية على تضامنهم مع بعضهم البعض في القضايا والمطالب العمالية والنقابية، مشيدة بالدول التي صادقت على بعض الاتفاقيات الدولية المعنية بالحقوق الأساسية في العمل ويدعون للتصديق على جميع الاتفاقيات الدولية التي تضمنها إعلان المبادئ الاساسية الصادرة عن منظمة العمل الدولية عام 1998.
وقال أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ في تصريحات للصحافة الكويتية نشرتها أمس "نتمنى أن تتكرر مثل هذه اللقاءات التشاورية على مستوى جميع الدول الخليجية وتقديم التصورات والرؤى التي تخدم المنظمات العمالية في الدول الخليجية".
وأضاف "يعد اللقاء هاماً وفريداً من نوعه ونأمل تكراره، سيما وأنه جاء بعد المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية الذي عقد في جنيف، حيث تم الإعداد خلاله تصور لمستقبل الاتحادات العمالية ودورها في المنطقة".
وأشار المحفوظ إلى أن "الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيقدم مسودة إعلان لعمل النقابات الخليجية، حيث تم الاتفاق في المسودة على تشكيل لجنة تنسيقية دائمة بين المنظمات النقابية العمالية في دول الخليج واليمن".

ليست هناك تعليقات: