الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

18.8.08

الفلبين تلغي قرار منع سفر مواطنيها للعمل بقطاع العمالة المنزلية في الأردن

الدستور - فارس الحباشنة:
قررت السلطات الفلبينية إلغاء الحظر المفروض على سفر مواطنيها للعمل بقطاع العمالة المنزلية في المملكة والسماح بعودة تطبيق برتوكولات الاستقدام الموقعة بين الجانبين.
وحسب مصدر مطلع في وزارة العمل أشار إلى أن الوفد الأردني المشكل من مندوب عن وزارتي الداخلية والعمل ومديرية الأمن العام الذي عاد أول أمس من الفلبين أطلع السلطات هناك على الإجراءات الإدارية والتنفيذية والتشريعية التي عمل الجانب الأردني على تطويرها وتعديلها على التشريعات والأنظمة الخاصة بذلك.
ولفت المصدر إلى أن الوفد أحاط الفلبين علما بإجراءات إلغاء وزارتي العمل والداخلية للغرامات المستحقة على نحو 200 عاملة فلبينية.
وأطلع الوفد الذي رافقه السفير الفلبيني في عمان والسفير الأردني هناك على المعاهد التدريبية التي أسستها السلطات الفلبينية لتدريب عاملات المنازل وتأهيلهن عمليا وقانونيا.
ورجح المصدر أن تفلح زيارة الوفد بتوسيع نطاق الاستقدام في مجال العمالة بين البلدين ليشمل استقدام عمال فلبينيين مؤهلين للعمل بقطاع الإنشاءات.
وأشار النقيب السابق لأصحاب مكاتب استقدام الخادمات أحمد الفاعوري ـ عضو الوفد إلى أن الوفد بذل جهودا واسعة لإقناع الفلبين بإلغاء حظر سفر مواطنيها وقال أن الحملات الإعلامية الموجهة ساعدت على التعبئة السلبية للرأي العام الفلبيني حول الأردن.
وكانت السلطات الفلبينية قررت وقف السماح لمواطنيها بالسفر للأردن قبل نحو ستة أشهر وتزامن قرار المنع السابق مع ورود شكاوى عديدة حول تعرض العاملات الفلبينيات في الأردن للاعتداءات.
يشار إلى أن نحو 200 عاملة فلبينية لجأن إلى سفارة بلادهن في الأشهر الماضية هربا من سوء معاملة مستخدميهم على حد زعمهن.
وشهدت الأشهر الماضية اجتماعات عدة بين السفارة الفلبينية والحكومة ممثلة بوزارة العمل والجهات المعنية لمحاولة حل هذه الأزمة.
ووفقا لبيانات حكومية يعمل نحو 70 ألفا من الأجانب في قطاع العمالة المنزلية من بينهم 15 ألفا من الفلبين.

ليست هناك تعليقات: