الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

12.9.08

«العمالي» يتهم «التربية» بخرق القانون لتشغيله الحراس 16 ساعة

الوقت: أفادت العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم أنه ''تم تغطية النقص في تغطية جميع المدارس عن طريق تشغيل بعض الحراس بواقع نوبتين في اليوم، أي ما يعادل 16 ساعة''، منوهة في هذا الشأن إلى صحة ما نشرته ''الوقت'' بشأن قيام وزارة الداخلية مطلع العام الدراسي الحالي بسحب 50 حارساً تابعا لها من المدارس الحكومية.
وأكدت وزارة التربية أن'' تجميد الإجازات السنوية للحراس، وإلزامهم بالعمل نوبتين في اليوم لتغطية النقص، تم بناءً على رغبتهم وتقديمهم رســـائل تضمنت طلباتهم للعمــل وقتا إضافيا''.
وحول توجه الوزارة للاستعانة بالقطاع الخاص في هذا الجانب، أوضحت الوزارة أن ''هذا الشأن، لا تبت فيه هي وحدها، بل تدخل فيه جهات حكومية عدة''. من جهته، شدد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ على ''ضرورة التزام الوزارة بقانون العمل في تعاطيها مع موظفيها من فئة الحراس''، مؤكداً أن ''قانون العمل لا يسمح بأن تزيد ساعات العمل عن 8 ساعات في اليوم، وما زاد عن ذلك، يُعتبر ضمن الساعات الإضافية، بشرط ألا تتجاوز ساعات العمل 12 ساعة، بواقع 8 ساعات للدوام الرسمي، و4 ساعات كعمل إضافي''.
واعتبر المحفوظ إقرار الوزارة بتكليفها الحراس بالعمل 16 ساعة في اليوم''بمثابة إقرار على نفسها بارتكابها مخالفة في حق موظفيها الحراس، حتى في حال إقرار الحراس بالموافقة بذلك النصاب من الساعات''، مذكراً أن ''صاحب العمل -الوزارة- هو من سيتحمل المسئولية الكاملة في حال تعرض أي من أولئك الحراس لأزمة صحية أو حالة من الإنهاك''.
ولفت المحفوظ إلى أن ''للحراس الحق الكامل في رفع قضية على الوزارة جرَّاء خرقها لحقهم، وذلك وفق ما يسمح به القانون''، منوهاً إلى أن ''عدد ساعات العمل (8 ساعات) تعتبر شبه إجماع، ومتفق عليها على مستوى دولي''.
وبخصوص ما ذكره الحراس، من قيام الوزارة بإعطائهم مبلغا ماديا نظير 78 ساعة للعمل الإضافي كحد أقصى في الشهر، اعتبر المحفوظ ذلك ''سلباً صارخاً لحق العمال''، خصوصاً وأن مجموع الساعات الإضافية للعمل بنظام النوبتين في الشهر يبلغ 240 ساعة إضافية.
كانت ''الوقت'' قد نشرت في عدد سابق أن وزارة التربية والتعليم تواجه أزمة في توفير حراس في مدارسها، وذلك بعد أن قامت وزارة الداخلية بسحب 50 حارساً تابعاً لها من العاملين في المدارس، واضطرار الوزارة إلى سد الفراغ الحاصل عن طريق تكليف الحراس التابعين لها بالعمل نوبتين في اليوم، لتصل مجموع الساعات التي يقضيها الحارس في عمله أكثر من 16 ساعة في اليوم.

ليست هناك تعليقات: