الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

11.3.09

الكونغرس يعد قانونا لتسهيل إنشاء نقابات

إيلاف: تقدم برلمانيون اميركيون الثلاثاء الى مجلسي الشيوخ والنواب بمشروع قانون يهدف الى تسهيل انشاء نقابات داخل المؤسسات، بحسب ما اعلن المجلسان للصحافيين.
وبحسب اعضاء الغالبية الديموقراطية الذين تقدموا بهذا المشروع، يهدف النص الى مساعدة العمال على التفاوض من اجل تحسين الرواتب والحوافز وظروف العمل.
ونقل بيان مشترك عن السناتور ادوارد كينيدي احد داعمي مشروع القانون قوله ان الاخير الذي يحمل عنوان "قانون الخيار الحر للموظفين" يشكل مرحلة "حيوية على طريق انهاض اقتصادنا".
ومنذ 1935، يستطيع العمال الاميركيون انشاء نقابات، لكنهم يواجهون ضغوطا من جانب ارباب العمل الذين يمكنهم اللجوء الى حق الفيتو.
وقال النائب الديموقراطي جورج ميلر رئيس لجنة التربية والعمل في مجلس النواب ان "رواتب الاميركيين شهدت ركودا او تراجعا خلال الاعوام العشرة الاخيرة. ومنذ وقت طويل، شهدنا رؤساء مجالس ادارة ومساهمين يحققون مصالحهم على حساب العمال".
ويتيح المشروع للعمال انشاء نقابة عبر توقيع عريضة تحظى على الاقل بموافقة نصف موظفي المؤسسة.
ويلحظ تشديد العقوبات بحق ارباب العمل الذين يطردون العمال لانشطتهم النقابية او يمارسون التمييز حيالهم.
لكن الديموقراطيين في الكونغرس لا يزالون منقسمين حول المشروع. وقد يواجه قادة الغالبية في مجلس الشيوخ صعوبات لتأمين موافقة ستين عضوا، وهو العدد المطلوب لاقراره.

ليست هناك تعليقات: