الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

9.10.09

«العمّالي»: الباب مفتوح للتظلم ضد «ألبا»

الوقت - خليل بوهزّاع:

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين موقفه ‘’المبدئي’’ من قضية تسريح عدد من المدراء في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، والمؤكد على الوقوف مع أي عامل يتعرض للتسريح أو المضايقة.

وأشار نائب الأمين العام للاتحاد إبراهيم حمد إلى ‘’لقاء عقده الاتحاد أخيرا مع نقابة (ألبا) واستمع إلى وجهة نظرهم بشأن تسريح المدراء’’.

وأضاف ‘’تم الوقوف على كافة المعلومات والمعطيات المتواجدة على الساحة، حيث أوضحت النقابة أنها تدارست مع جمعيتها العمومية خطة الشركة في إعادة الهيكلة، وأشارت إلى أنه لا توجد نية حالياً لإغلاق خط الإنتاج رقم (1) و(2) قبل جهوزية الخط رقم (6)’’.

ولفت حمد إلى أن ‘’النقابة دعت الاتحاد إلى تفهم موقفها من عملية إعادة الهيكلة’’، منوها إلى أن ‘’الاتحاد كان مهتما بسماع وجهة نظر النقابة’’.

وأوضح حمد أن ‘’وجهة نظر النقابة مرتكزة على الوضع في (ألبا) بينما الاتحاد يرى القضية من منظور العمل النقابي في البحرين عموما، وبالتالي فإن باب الاتحاد مفتوح لكل من يتظلم له بصرف النظر عن مستواه الوظيفي’’.

وأشار إلى ‘’اجتماعات ستعقد في القريب العاجل بين الاتحاد والنقابة من أجل التنسيق في حالة وجود أي مستجدات على الساحة’’.

من جهته، نفى رئيس نقابة عمال (ألبا) علي البنعلي أن تكون النقابة ‘’مساندة للإدارة التنفيذية للشركة’’، مشيراً إلى أن الموقف ‘’مساند لمجلس إدارة الشركة الذي يهدف إلى كسر هيمنة المحسوبية على التوظيف في المراكز العليا في الشركة’’.

وأوضح أن ‘’الترقيات كانت تتم على أسس عائلية، فمدير عام الشؤون الإدارية صهر نائب الرئيس التنفيذي، ومدير الصيانة صهر للرئيس التنفيذي، وهذه العلاقات تجعل من عملية المحاسبة شبه معدومة’’، مؤكداً أن ‘’الشركة تراجعت في السنوات الماضية لهذا السبب’’.

وشدد البنعلي على أن ‘’المدراء الذين تم تسريحهم بسبب خطة إعادة الهيكلة هم من سعوا إلى كسر إضراب العمال في ,2006 وقاموا أيضاً بعد نهاية الإضراب بزيارة العمال الذين لم يشاركوا فيه وقدموا لهم الشكر والعرفان’’.

ولفت إلى أن ‘’النقابة لن تقف مع الإدارة السابقة ضد مصلحة العمال، ولن تقبل بالتجاوزات السابقة في التوظيف، لاسيما وأن النقابة كان لها موقف مضاد للإدارة منذ أن تشكل مجلس إدارتها قبل الأخير’’.

وتابع ‘’رغم توجه الشركة لجلب مدراء أجانب، إلا أن رئيس مجلس الإدارة اقترح أن يكون بمعية كل أجنبي موظف بحريني بهدف كسب الخبرة وإحلاله مكان الأجنبي مع نهاية العقود المبرمة معهم’’.
* الصورة: نائب الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إبراهيم حمد

ليست هناك تعليقات: