الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

16.11.09

اول لبنانية نقيبة للمحامين في بيروت

فازت المحامية أمل حداد بمنصب نقيب المحامين في بيروت الأحد، لتصبح المرأة الأولى التي تفوز بهذا المنصب منذ تأسيس النقابة قبل تسعين عاما.
واحتل الخبر العناوين الأولى للصحف الصادرة الاثنين، والتي ركزت على فوز امرأة على رأس النقابة العريقة، بينما جرت العادة بأن يكون التركيز على البعد السياسي للانتخابات، كون الانتخابات النقابية في لبنان، لا سيما بالنسبة إلى نقابة المحامين، لها دلالات سياسية كبيرة.
إلا أن أمل حداد التي فازت بعضوية مجلس النقابة في دورة أولى بفارق كبير من الأصوات عن العضو الذي حل ثانيا، ثم بمنصب النقيب بالتزكية بعد انسحاب منافسها الرئيسي، أعلنت بعد الانتخابات، ان هذا الكم من الأصوات "هو اكبر دليل على استقلاليتي مع محبتي واحترامي لكل الجهات السياسية".
وحصلت أمل حداد على أصوات من محامين ينتمون إلى كل الطوائف والى اتجاهات سياسية مختلفة، فغاب للمرة الأولى منذ سنوات طويلة الاصطفاف السياسي الحاد بين قوى 14 آذار )الأكثرية النيابية) وقوى 8 آذار (الأقلية النيابية) في انتخابات النقابة. واعتبرت صحيفة "النهار" ان "المناخ السياسي الأخير في البلاد قد يكون أرخى ببعض ظلاله على انتخابات المحامين".
وأعلن رسميا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة سعد الحريري بعد أكثر من أربعة أشهر من المفاوضات حولها. وأعلن جميع الإطراف خلال الأسبوع الماضي استعدادهم للتعاون ولفتح صفحة جديدة في البلاد.
ونوه رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأجواء "الوفاق التي سادت الانتخابات"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن القصر الجمهوري. واعتبر ان "اختيار المحامين لامرأة على رأس نقابتهم خطوة رائدة تعكس وعيهم لتفعيل دور المرأة". وضمت الحكومة الجديدة وزيرتين إحداهما تتولى حقيبة المالية المهمة جدا.
وولدت أمل حداد في زحلة (شرق)، وسارت في المجال الحقوقي على خطى والدها فايز حداد الذي كان نقيبا للمحامين. كذلك شغل هذا المنصب كل من جدها لامها فؤاد الخوري وخالها عصام الخوري.

ليست هناك تعليقات: