الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

3.2.10

العمال الأجانب لا يشكلون سوى 0.5% من إجمالي العمالة في الجزائر

شينخوا:
كشف مدير التشغيل في وزارة العمل الجزائرية سعيد عنان النقاب عن أن العمال الأجانب لا يشكلون سوى 0.5 بالمائة من إجمالي العمالة في الجزائر البالغة نحو عشرة ملايين عامل.
وأوضح عنان ، في تصريح للقناة الثالثة الناطقة بالفرنسية لإذاعة الجزائر الرسمية يوم الثلاثاء ، أن هذه النسبة تعتبر هامشية بالنظر إلى الإنفاق الحكومي الكبير والمشاريع الضخمة التي تنفذها الحكومة منذ عام 2001 وحتى 2014 والتي بلغت قيمتها 450 مليار دولار أمريكي.
وأكد المسؤول الجزائري توفر الكوادر الجزائرية اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع وتحقيق التطور الذي تسعى إليه الجزائر.
ووفق تقرير لوزارة العمل، فإن العمالة الأجنبية ارتفعت من 543 عامل عام 1999 إلى 45 ألف عامل عام 2009 من 105 جنسيات مختلفة.
وذكر التقرير ذاته، أن 51 بالمائة من هذه العمالة تعمل في قطاع البناء والأشغال العمومية و3.6 بالمائة منها في قطاع الخدمات ، بينما يحوز 23 بالمائة منها على مهارات علمية ويعمل 80 بالمائة منها في الجزائر العاصمة ومحافظات ورقلة، سكيكدة، وهران، أدرار، إيليزي، ميلة وبومرداس، وهو ما يشكل انتشارا في كامل البلاد.
كانت الحكومة الجزائرية أصدرت العام الماضي قرارا يلزم الشركات الأجنبية والوطنية التي تفوز بمناقصات تعرضها الحكومة، بتشغيل العمالة المحلية.
وأوضح وزير العمل الجزائري الطيب لوح أن هناك 1.24 مليون عاطل عن العمل في الجزائر، يضاف إليه ما يقارب 300 ألف طلب جديد على العمل سنويا، وأشار إلى أن بلاده تمكنت من توفير 3.19 مليون فرصة عمل جديدة منذ 1999.

ليست هناك تعليقات: