الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

3.2.10

«بابكو» تبدد أكثر من 11 مليون دولار وتتعذر بالخسائر

60 ألف لتر يومياً لمعرض الطيران مجاناً
الدولابي: «بابكو» تبدد أكثر من 11 مليون دولار وتتعذر بالخسائر
عبر نائب رئيس نقابة عمال شركة نفط البحرين (بابكو) محمد الدولابي عن استغرابه، من ‘’توجه الشركة لتقليص عدد العمالة البحرينية بحجة تقليص النفقات، في الوقت الذي تقوم فيه بتبذير المبالغ هنا وهناك’’.
وقال الدلاوبي في تصريح لـ’’الوقت’’، إن ‘’الشركة تدعي أنها تسعى إلى تقليص النفقات، ولن تمنح العمال هذا العام حوافر بحجة عدم الربحية، إلا أنها قامت بصرف (11) مليون دولار لإنشاء حديقة عامة في مجمع عوالي السكني’’.
وأضاف ‘’صرفت الشركة أيضاً ما يقارب النصف مليون دينار لتعبيد الشارع المؤدي لمعرض الطيران الذي عقد أخيرا، فضلاً عن ضخها (60) ألف لتر يومياً للمعرض مجاناً، ونصف مليون دينار إضافية صرفت على تطوير موقع شجرة الحياة’’، متسائلاً ‘’أليس ذلك تبديداً لأموال الشركة؟ وهل أصبحت العمالة مصدر خسائر الشركة؟’’.
وفي السياق ذاته، وصف الدولابي الاجتماع الذي عقد أمس الأول (الأحد) مع إدارة الشركة بأنه ‘’فاشل، حيث دعتنا الإدارة إلى اجتماع دون أن تحدد أجندته، ولكن بعد إصرار النقابة، وضعت الإدارة عدد من نقاط للتباحث حولها، كان على رأسها تحويل 350 عاملاً إلى شركة التطوير’’.
وأضاف الدولابي ‘’الشركة تقول بأنها أسست مكتباً في الشركة لمتابعة أوضاع الـ(350) عاملاً، الذين تم تحويلهم من (بابكو) إلى الشركة الجديدة، فيما أكدنا أن هذه الخطوة ما هي إلا خطوة أولى في مجال تفكيك الشركة’’.
ولفت إلى أن ‘’جميع الموضوعات التي طرحت من قبل النقابة، والمتضمنة إعطاء تطمينات واضحة بعدم المساس بالعمالة الوطنية، لم تلاق قبولا لدى إدارة الشركة’’.
وتساءلت النقابة في الاجتماع، حسب الدولابي، عن ‘’مصير الدراسة التي تقوم بها حالياً شركة (ماكنزي)، ونتائجها الأولية، وطالبنا بتمثيلنا في الفرق التي تتولى دراسة أوضاع الشركة، إلا أن هذا الموضوع أيضاً قوبل بالرفض’’.إلى ذلك، قالت مصادر عمالية في (بابكو) بأن ‘’الشركة تتجه في السنتين المقبلتين لتقليص نفقاتها، وسيكون الجزء الأكبر منها على حساب العمالة المحلية’’.
وأوضحت المصادر بأن ‘’الشركة تدرس حالياً جملة خيارات تتمثل في خصخصة الشركة، عبر تحويلها إلى شركات أخرى صغيرة، وسيصل التخصيص إلى محطات بيع البترول، وإنشاء أخرى لزيوت التشحيم، حيث سيبدأ المشروع الأخير مطلع السنة المقبلة’’.

ليست هناك تعليقات: