الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

29.4.11

العمل الدولية في البحرين لبحث أزمة التسريحات العمالية

الوسط: بدأت منظمة العمل الدولية أمس الخميس (28 أبريل/ نيسان 2011) تحركاتها لحلحلة ملف التسريحات العمالية في البحرين، وذلك من خلال إجراء عدة لقاءات مع الجانب الرسمي ممثلاً في وزارتي العمل والخارجية وأصحاب الأعمال ممثلة في غرفة تجارة وصناعة البحرين في يومها الأول.

وقد التقى المدير التنفيذي لدائرة إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل بمنظمة العمل الدولية جاي رايدر وبحضور المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف، كلاً من وزير العمل جميل حميدان ووكيل وزارة الخارجية البحريني عبدالله عبداللطيف لبحث تطورات الأزمة العمالية التي شهدتها البحرين مؤخراً وأسفر عنها تسريح عدد كبير من العاملين البحرينيين في القطاعين العام والخاص.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من انتهاء زيارة الأمين العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان، الذي بحث هو الآخر من جانبه الأزمة العمالية البحرينية، مع أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب الأعمال، والعمال)، ولم يكشف حتى الآن عن نتائج الزيارة التي قام بها لقمان للبحرين بعد.

من جهته، أكد وزير العمل خلال لقاء وفد المنظمة أن البحرين ستبقى من الدول الرائدة في مناصرة حقوق العمال سواء كانوا مواطنين أو وافدين وضمان حريتهم وتمتعهم بجميع حقوقهم.





إلى ذلك، قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم زينل إن الإجراءات التي اتخذتها عدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص بفصل العمال المتغيبين واتخاذ إجراءات تأديبية ضد عدد آخر من العمال استند إلى القوانين والأنظمة الوطنية المنبثقة من القوانين الدولية
.

ومن جانب آخر سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى يوم أمس الخميس (28 أبريل/ نيسان 2011) تسريح 1058 بحرينياً في القطاعين العام والخاص.

تزايد أعداد المسرحين إلى 1058 مسرحاً

بدأت منظمة العمل الدولية أمس الخميس (28 أبريل/ نيسان 2011) تحركاتها لحلحلة ملف التسريحات العمالية في البحرين، وذلك من خلال إجراء عدة لقاءات مع الجانب الرسمي (الحكومي) في يومها الأول.

والتقى المدير التنفيذي لدائرة إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل بمنطقة العمل الدولية جاي رايدر وبحضور المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف كلاً من وزير العمل جميل حميدان ووكيل وزارة الخارجية البحريني عبدالله عبداللطيف لبحث تطورات الأزمة العمالية التي شهدتها البحرين مؤخراً وأسفر عنها تسريح عدد كبير من العاملين البحرينيين في القطاعين العام والخاص.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من انتهاء زيارة الأمين العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان الذي بحث هو الآخر من جانبه الأزمة العمالية البحرينية، مع أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب الأعمال، والعمال)، ولم يكشف حتى الآن عن نتائج الزيارة التي قام بها لقمان للبحرين بعد.

ومن جانب آخر كشف الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن آخر أرقام قائمته للمسرحين، إذ سجل حتى يوم أمس (الخميس) 1058 مسرحاً بزيادة قدرها 32 مسرحاً في القطاعين العام والخاص، إذ بلغ عدد المسرحين في القطاع الخاص 1028 مسرحاً وفي القطاع العام 30 فقط بادروا بالتسجيل.

وكانت حصيلة شركتي «ألبا» و»بابكو» لوحديهما فقط 432 مسرحاً بنسبة تصل إلى 40 في المئة من إجمالي المسرحين المسجلين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وبلغ عدد المسرَّحين من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 230 عاملاً، فيما ارتفع عدد المسرحين في شركة «بابكو» إلى 202 مسرح يليها ميناء خليفة بـ 136 مسرحاً، وتلحقهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ 139 مسرحاً.

فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 36 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 34 مسرحاً.

وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 243 عاملاً، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) التي أعلنت تسريح 85 عاملاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة «طيران الخليج» أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل ثلاثة منهم فقط لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد في شركة «طيران الخليج» بلغ 91 مسرحاً.

وعلى صعيد المؤسسات الرسمية فلاتزال أعداد المسرحين غير واضحة في ظل تخوف الموظفين من التسجيل لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الذي لم يسجل لديه سوى 30 مسرحاً: هيئة شئون الإعلام 16، وزارة التربية والتعليم 4، جهاز المساحة والتسجيل العقاري 3، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 3، بريد البحرين 2، واحد من وزارة الصحة، وواحد من وزارة الداخلية.

وأعلنت عدة جهات رسمية خلال الفترة الماضية تسريحها نحو 165 موظفاً جلهم من وزارة التربية والتعليم بواقع 111 موظفاً بعد أن خاطبت الوزارة ديوان الخدمة المدنية لاتخاذ إجراءات الفصل النهائية، كما أعلنت جامعة البحرين تسريح 46 من مختلف التخصصات. إلا أن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد نفى يوم أمس الأول ما تردد عن فصل عدد من الموظفين من الخدمة الحكومية في الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية.

وأكد أنه وحتى تاريخه لم يتم فصل أي موظف من الخدمة لأسباب تأديبية، موضحاً أن لجان التحقيق في الوزارات كافة قد بدأت في الانتهاء من عملها وفور إحالة الموظفين إلى مجالس التأديب من السلطة المختصة سيتم تشكيل مجالس تأديبية للبت في أمر فصل الموظفين المخالفين من الخدمة وقد بدأ بالفعل تشكيل هذه المجالس في بعض الوزارات وذلك استناداً إلى المادة 22 فقرة 2 من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م بإصدار قانون الخدمة المدنية.

"الخارجية" تبحث التعاون مع منظمة العمل الدولية

بحث وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله صباح أمس (الخميس 28 أبريل/ نيسان 2011)، مع المدير التنفيذي لدائرة إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل بمنظمة العمل الدولية جاي رايدر، أوجه التعاون الثنائي بين مملكة البحرين ومنظمة العمل الدولية في مختلف المجالات، وذلك بحضور كل من المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف ومدير إدارة التوظيف بوزارة العمل محمد الأنصاري.

وفي بداية الاجتماع رحب وكيل الوزارة بجاي رايدر، مؤكداً اهتمام القيادة بالتعاون بين البحرين ومنظمة العمل الدولية. من جانبه أشاد رايدر بالإصلاحات التي قامت بها مملكة البحرين.


ليست هناك تعليقات: