الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

14.7.11

المحفوظ: الفصل العمالي تم خارج القانون ونستغرب تأخير تنفيذ التوجيهات الملكية

الوسط: أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ أن «الاتحاد درس حالات الفصل التي تمت للعمال والموظفين من ناحية قانونية، وتبين أن حالات الفصل تمت خارج القانون»، مشدداً على ضرورة أن «تكون هناك ترجمة فورية وتنفيذ فعلي لعودة المفصولين إلى أعمالهم»، داعياً الجهات الرسمية المختلفة والشركات لاحترام وتنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد بإرجاع المفصولين إلى أعمالهم.

وقال المحفوظ: «إن مرور مدة العشرة أيام من دون إرجاع المفصولين إلى أعمالهم والتلكؤ في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية أمر مستغرب ولن يقبله عمال البحرين».

وذكر أن «البلاد مرت بظروف استثنائية، ولا يجوز فصل الناس من أعمالهم لدواعٍ سياسية لمخالفة ذلك للقوانين والأعراف الدولية»، مشدداً على ضرورة أن تعالج مسألة المفصولين بشكل فوري.

وأشار المحفوظ إلى أن «المرحلة تتطلب خلق أجواء الاستقرار وتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية، وكل ذلك يتطلب عودة المفصولين من القطاعين العام والخاص إلى أعمالهم»، وأضاف «نتمنى عودتهم لأعمالهم من دون خضوعهم إلى كل ما من شأنه أن يحط من كرامتهم كدخول لجان تحقيق من جديد».

إلى ذلك، دعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى إعادة سريعة للمفصولين بما في ذلك النقابيون، وقال إن فصل النقابيين ضرب للعمل المؤسساتي الذي هو مفخرة المرحلة الإصلاحية.

وبخصوص الحوار الوطني، استغرب المحفوظ إقصاء مرئيات الاتحاد من أجندة الحوار، وعلى رأسها إرجاع المفصولين وإصلاح القوانين المعنية بالعمال، وقال إن الاتحاد يرى من الضرورة تضمين أجندة الحوار المرئيات العمالية التي تمثل الشريحة الأكبر في البلاد.

ليست هناك تعليقات: