الحقوق

ما يرد في هذه المدونة من معلومات وأخبار خاصة هي ملك للجميع ومن حق أي شخص نقلها، وإن تفضل وأشار إلى المصدر فهذا فضلاً منه

9.2.12

العلوي للمفصولين: قيدوا شكاويكم أمام المحاكم كي لا تسقط حقوقكم بالتقادم


خاص: دعا المحامي محسن العلوي المفصولين إلى المبادرة بقيد شكواهم لدى المحاكم البحرينية، تلافياً لسقوط حقوقهم تجاه أصحاب الأعمال والشركات بمرور سنة.

وقال "أي حق عمالي ناشئ عن علاقة عمل، يسقط بمرور سنة"، موضحاً "مدة التقادم تحتسب من وقت وقوع المخالفة وهي قرار الفصل في هذه الحالة".

وأشار العلوي إلى أن "تقديم الشكوى العمالية لدى وزارة العمل لا تقطع التقادم، حتى لو لم تقم الوزارة بإحالة الدعوى إلى المحكمة".

وشدد على ضرورة قيام المفصولين "بقيد دعواهم أمام المحكمة ضماناً لحقوقهم، بعد تسجيلها لدى وزارة العمل".

وكان العلوي قد نشر على حسابه في (تويتر) عدة تغريدات بهذا المعني قائلاً "المفصولين من العمل في القطاع الخاص ولم يتم إرجاعهم يجب عليكم تحريك الدعوى العمالية في المحاكم قبل مرور عام عن فصلكم".

وأضاف"بعد مرور عام من فصلكم يسقط حقكم في المطالبة بالتعويض أو بدل الإجازات وكل المطالب العمالية تجاه رب العمل".

وأوضح "من تقدم بشكوى في وزارة العمل ولم تحال للمحكمة يجب عليه قيد دعوى أمام المحاكم بقسم الشكاوي بوزارة العدل"، مؤكداً على "ضرورة تسجيل الشكوى العمالية أولاً لدى وزارة العمل، ومن ثم قيد الشكوى أمام وزارة العدل".

وفي تعليقه حول العمال الذين أجبروا على تقديم استقالاتهم، قال العلوي "يجب عليهم أيضاً أن يقدموا شكواهم أمام وزارة العمل أولاً"، مستدركاً "ولكن هناك صعوبة في إثبات مدى عدم قانونية الاستقالة".

وأضاف "يفضل أن يرفع العمال دعاوى فردية بدلاً من اللجوء إلى القضايا الجماعية، ففي الأخيرة لا يمكن لعامل مشمول بالدعوى أن يشهد لآخر في ذات الدعوى، بينما في القضايا الفردية الأمر يختلف".

ورداً على إمكانية أن يقوم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بتمثيل جميع العمال المفصولين، كممثل عنهم وصاحب مصلحة في هذا الشأن، أوضح العلوي "لا يستطيع الاتحاد تمثيل العمال أمام المحاكم إلا من خلال توكيل من المفصولين له لمباشرة الدعوى من خلال محاميه، ولا يمكن له أن يتصدى للقضايا من تلقاء نفسه".

ليست هناك تعليقات: